العضوية
اسم المستخدم
الرمز السري
استرجاع الرمز السري
تسجيل
تفعيل حساب
مجالات الاستشارة
بحث برقم الإستشارة

من فضلك ادخل رقم الإستشارة

بحث بالبريد الإلكتروني

من فضلك ادخل بريدك الإلكتروني

اشترك بالقائمة البريدية

من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى


المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



فطريات المعدة
بعد إصابتي بجرثومة المعدة أتاني اكتئاب، ما العلاج؟

2019-01-13 05:49:38 | رقم الإستشارة: 2392842

د. عبد العزيز أحمد عمر

      إضافة إلى المفضلة

[ قراءة: 466 | طباعة: 25 | إرسال لصديق: 0 | عدد المقيمين: 0 ]


السؤال
السلام عليكم

أعاني أحياناً من اكتئاب خفيف، وأتاني بعد إصابتي بجرثومة المعدة وشفيت من الجرثومة، ولكن ما زال الاكتئاب يأتي على أيام متقطعة في الشهر، وأحياناً يوما كل أسبوع.

أتناول حالياً ديجاموتيل 50 مرة واحدة وأرتاح له، ولكن ما زال يأتي اكتئاب خفيف أحياناً لأستمر عليه ويعتبر آمناً، ويعتبر علاجاً فعالاً للاكتئاب.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حسن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأخ الكريم: الاكتئاب الخفيف دائماً علاجه علاج نفسي، ولا ينصح بتناول مضادات الاكتئاب في الاكتئاب الخفيف، العلاجات النفسية وحدها قد تساعد في زوال هذا الاكتئاب، وكما ذكرت أنت أنه لا يكون طيلة الأيام بل يأتي في بعض الأحيان في بعض أيام الأسبوع.

الشيء الثاني الدوجماتيل بجرعته الصغيرة هذه 50 مليجراما وهو أصلاً مضاد للذهان يستعمل للقلق والتوتر، وبالذات للقلق والتوتر المصحوب بأعراض في الجهاز الهضمي، ولكنه ليس بمضاد للاكتئاب.

هذا قد يفسر لماذا لم تستفد منه في علاج الاكتئاب، علاج الاكتئاب الخفيف -يا أخي الكريم- هو علاج نفسي في المقام الأول، وأحياناً قد يلجأ إلى مضاد للاكتئاب بجرعات خفيفة مثل استالبرام مثلاً لمساعدتك في علاج الاكتئاب، ولكن أهم علاج للاكتئاب الخفيف هو العلاج النفسي السلوكي.

وفقك الله وسدد خطاك.

تعليقات الزوار

لا توجد تعليقات حتى الآن

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة