الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تشرع البسملة والاستعاذة عند القراءة مطلقاً

السؤال

عند قرآءة آيات من القرآن الكريم من منتصف السورة وليس من بدايتها.. فهل يجب علينا أن نستعيذ فقط أم نستعيذ ونبسمل أم نبسمل فقط؟ الرجاء التوضيح.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن قرأ القرآن فإنه يستحب له أن يتعوذ ويبسمل سواء كانت القراءة من أول السورة أو من أثنائها، قال العبادي في حاشيته على الغرر البهية: لو قرأ خارج الصلاة استحب له الابتداء بالتعوذ والتسمية سواء افتتح من أول السورة أم من أثنائها.... والفرض أنه خارج الصلاة، لأن ما أتى به بعد الفاتحة من القراءة في صلاته يعد مع الفاتحة قراءة واحدة، والقراءة الواحدة لا يطلب التعوذ والتسمية في أثنائها... انتهى. وفي الآداب لابن مفلح: وتستحب قراءة البسملة.... نص عليه... قيل له: فإن قرأ من بعض سورة يقرؤها؟ قال لا بأس..... انتهى. والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني