الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ليست كل مصيبة تنزل بكل أحد عقوبة له على ذنبه

السؤال

قال تعالى في سورة الشورى: وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ (30)، والابتلاء مصيبة، وكل ابتلاء يأتي بسبب أنفسنا، وفي جزء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه: فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ.
فهل الأنبياء كانوا مذنبين إلى آخر حياتهم؟ فمثلًا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ابتلي في موته، فكان يتألم ألمًا شديدًا، وابتلي بموت ابنه، فهل كل هذا بما قدمت يداه من ذنوب، وأنه طول حياته يرتكب الذنوب؛ ولذلك هو مبتلى طول حياته، وشديد الابتلاء، وقد سمعت أن الابتلاء يكون لرفع درجات العبد في الجنة، فلو كان ذلك، فهل كان أيضًا بما قدمت يداه؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإن قوله سبحانه: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ {الشورى:30}، ليس على ظاهر عمومه، فليست كل مصيبة تنزل بكل أحد عقوبة له على ذنبه، جاء في تفسير البيضاوي: والآية مخصوصة بالمجرمين، فإن ما أصاب غيرهم، فلأسباب أخر، منها: تعريضه للأجر العظيم، بالصبر عليه. اهـ. وفي تفسير الألوسي: والآية مخصوصة بأصحاب الذنوب من المسلمين، وغيرهم، فإن من لا ذنب له -كالأنبياء عليهم السلام-، قد تصيبهم مصائب، ففي الحديث: «أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل، فالأمثل»، ويكون ذلك لرفع درجاتهم، أو لحكم أخرى خفيت علينا. اهـ.

فالابتلاء بالمصائب له أسباب متنوعة، وحكم متعددة، وليست عقوبة ومقابلة على الذنوب والمعاصي فحسب، فقد يكون تمحيصًا، وتطهيرًا، وتكفيرًا للسيئات، وقد تقع المصائب بالعبد رفعة لدرجاته -كما هو شأن البلاء الواقع على الأنبياء، والأولياء-، قال الشيخ عبد القادر الجيلاني:

علامة الابتلاء على وجه العقوبة، والمقابلة: عدم الصبر عند وجود البلاء، والجزع، والشكوى إلى الخلق.

وعلامة الابتلاء تكفيرًا، وتمحيصًا للخطيئات: وجود الصبر الجميل من غير شكوى، ولا جزع، ولا ضجر، ولا ثقل في أداء الأوامر والطاعات.

وعلامة الابتلاء لارتفاع الدرجات: وجود الرضى، والموافقة، وطمأنينة النفس، والسكون للأقدار حتى تنكشف. اهـ.

وراجع بيان هذا بإسهاب في الفتوى: 272722.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني