الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الاستعاذة قبل الشروع في تلاوة القرآن مستحبة

السؤال

أسمع في كثير من المساجد يوم الجمعة أن يقوم المؤذن بقراءة آية سورة الأحزاب (إن الله وملائكته يصلون على النبي...) ثم ينتقل بدون الاستعاذة إلى قراءة الآيات من سورة الجمعة (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة...)، فهل لهذه التصرفات سند شرعي إن كان فأرجو إيراده للفائدة؟ وجزاكم الله خيراً، ونفع بكم، علماً بأن القراءة قبل الأذان بدعة كما أعرف.. وشكراً.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فكون المؤذن يخص يوم الجمعة بقراءة الآيات التي ذكرت بعينها لا دليل على مشروعيته لأنه تخصيص عبادة معينة بوقت مخصوص من غير دليل شرعي, وهذا داخل في ضابط البدعة، كما تقدم في الفتوى رقم: 631.

والاستعاذة قبل الشروع في تلاوة القرآن مستحبة عند جمهور أهل العلم لا يأثم تاركها، قال الإمام ابن كثير في تفسيره: وجمهور العلماء على أن الاستعاذة مستحبة ليست بمتحتمة يأثم تاركها. انتهى.

وقراءة القرآن قبل الأذان يوم الجمعة محل خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يقول باستحبابه، ومنهم من يقول بأنه بدعة محدثة يتعين تركها، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 59025.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني