كلمات متتالية    كلمات مبعثرة
مطابق  الجذر والوزن اللواصق
شجرة الكتاب
المحتوى
عرض النتائج فقط
مقدمة الكتاب
سورة الفاتحة فيها خمس آيات
سورة البقرة وفيها تسعون آية
سورة آل عمران فيها ست وعشرون آية
سورة النساء فيها إحدى وستون آية
سورة المائدة فيها أربع وثلاثون آية
سورة الأنعام فيها ثمان عشرة آية
سورة الأعراف فيها سبع وعشرون آية
سورة الأنفال فيها خمس وعشرون آية
سورة التوبة فيها إحدى وخمسون آية
سورة يونس فيها من الآيات ست
سورة هود فيها ثماني آيات
سورة يوسف فيها اثنتان وعشرون آية
سورة الرعد فيها خمس آيات
سورة إبراهيم فيها أربع آيات
سورة الحجر فيها عشر آيات
سورة النحل فيها إحدى وعشرون آية
سورة الإسراء فيها عشرون آية
سورة الكهف فيها عشرون آية
سورة مريم فيها ست آيات
سورة طه فيها ست آيات
سورة الأنبياء فيها ثلاث آيات
سورة الحج فيها ست عشرة آية
سورة المؤمنون فيها اثنتا عشرة آية
سورة النور فيها تسع وعشرون آية
سورة الفرقان فيها إحدى عشرة آية
سورة الشعراء فيها ست آيات
سورة النمل فيها ست عشرة آية
سورة القصص فيها ثمان آيات
سورة العنكبوت فيها أربع آيات
سورة الروم فيها ثلاث آيات
سورة لقمان فيها خمس آيات
سورة السجدة فيها ثلاث آيات
سورة الأحزاب فيها أربع وعشرون آية
سورة سبأ فيها ثلاث آيات
سورة فاطر فيها آيتان
سورة يس فيها أربع آيات
سورة الصافات فيها آيتان
سورة ص فيها إحدى عشرة آية
سورة الزمر فيها أربع آيات
سورة المؤمن فيها ثلاث آيات
سورة فصلت فيها ست آيات
سورة الشورى فيها ثمان آيات
سورة الزخرف فيها ست آيات
سورة الدخان فيها ثلاث آيات
سورة الجاثية فيها ثلاث آيات
سورة الأحقاف فيها ثلاث آيات
سورة محمد فيها ثلاث آيات
سورة الفتح فيها خمس آيات
سورة الحجرات فيها سبع آيات
سورة ق فيها آية واحدة
سورة الذاريات فيها ثلاث آيات
سورة الطور فيها آيتان
سورة النجم
سورة الرحمن فيها آية واحدة
سورة الواقعة فيها آية واحدة
سورة الحديد فيها أربع آيات
سورة المجادلة فيها ست آيات
سورة الحشر فيها إحدى عشرة آية
سورة الممتحنة فيها سبع آيات
سورة الصف فيها آيتان
سورة الجمعة فيها آيتان
سورة المنافقون فيها ثلاث آيات
سورة التغابن فيها خمس آيات
سورة الطلاق فيها خمس آيات
سورة التحريم فيها ثلاث آيات
سورة الملك فيها آية واحدة
سورة القلم فيها ثلاث آيات
سورة المعارج فيها ثلاث آيات
سورة نوح فيها ثلاث آيات
سورة الجن فيها آيتان
سورة المزمل فيها تسع آيات
سورة المدثر فيها أربع آيات
سورة القيامة فيها أربع آيات
سورة الدهر فيها ست آيات
سورة المرسلات فيها ثلاث آيات
سورة النبأ فيها آيتان
سورة عبس فيها آيتان
سورة المطففين فيها آيتان
سورة الانشقاق فيها آية واحدة
سورة البروج فيها آيتان
سورة الطارق فيها ثلاث آيات
سورة الأعلى فيها أربع آيات
سورة الغاشية فيها آية واحدة
سورة الفجر فيها خمس آيات
سورة البلد فيها ثلاث آيات
سورة الشمس فيها آية واحدة
سورة الليل فيها آيتان
سورة الضحى فيها ثلاث آيات
سورة الانشراح فيها ثلاث آيات
سورة التين فيها خمس آيات
سورة العلق فيها خمس آيات
سورة القدر فيها ثلاث آيات
سورة البينة فيها آيتان
سورة الزلزلة
سورة العاديات
سورة التكاثر فيها آيتان
سورة العصر فيها آية واحدة
سورة الفيل
سورة قريش فيها آية واحدة
سورة الماعون فيها ثلاث آيات
سورة الكوثر فيها آيتان
سورة النصر فيها آية واحدة
سورة تبت
سورة الإخلاص
سورة الفلق والناس
جزء صفحة
[ ص: 5 ] سورة الفاتحة فيها خمس آيات الآية الأولى [ قوله تعالى ] :

{ بسم الله الرحمن الرحيم } فيها مسألتان : المسألة الأولى : قوله تعالى : { بسم الله الرحمن الرحيم } .

اتفق الناس على أنها آية من كتاب الله تعالى في سورة النمل ، واختلفوا في كونها في أول كل سورة ، فقال مالك وأبو حنيفة : ليست في أوائل السور بآية ، وإنما هي استفتاح ليعلم بها مبتدؤها .

وقال الشافعي : هي آية في أول الفاتحة ، قولا واحدا ; وهل تكون آية في أول كل سورة ؟ اختلف قوله في ذلك ; فأما القدر الذي يتعلق بالخلاف من قسم التوحيد والنظر في القرآن وطريق إثباته قرآنا ، ووجه اختلاف المسلمين في هذه الآية منه ، فقد استوفيناه في كتب الأصول ، وأشرنا إلى بيانه في مسائل الخلاف ، ووددنا أن الشافعي لم يتكلم في هذه المسألة ، فكل مسألة له ففيها إشكال عظيم .

ونرجو أن الناظر في كلامنا فيها سيمحي عن قلبه ما عسى أن يكون قد سدل من إشكال به .

[ ص: 6 ] فائدة الخلاف : وفائدة الخلاف في ذلك الذي يتعلق بالأحكام أن قراءة الفاتحة شرط في صحة الصلاة عندنا ، وعند الشافعي ، خلافا لأبي حنيفة حيث يقول : إنها مستحبة ، فتدخل { بسم الله الرحمن الرحيم } في الوجوب عند من يراه ، أو في الاستحباب [ كذلك ] .

ويكفيك أنها ليست بقرآن للاختلاف فيها ، والقرآن لا يختلف فيه ، فإن إنكار القرآن كفر .

فإن قيل : ولو لم تكن قرآنا لكان مدخلها في القرآن كافرا ; قلنا : الاختلاف فيها يمنع من أن تكون آية ، ويمنع من تكفير من يعدها من القرآن ; فإن الكفر لا يكون إلا بمخالفة النص والإجماع في أبواب العقائد .

فإن قيل : فهل تجب قراءتها في الصلاة ؟ قلنا : لا تجب ، فإن أنس بن مالك رضي الله عنه روى { أنه صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر ، فلم يكن أحد منهم يقرأ : { بسم الله الرحمن الرحيم } ونحوه عن عبد الله بن مغفل } .

فإن قيل : الصحيح من حديث أنس : فكانوا يفتتحون الصلاة بالحمد لله رب العالمين ، وقد قال الشافعي : معناه أنهم كانوا لا يقرءون شيئا قبل الفاتحة .

قلنا : وهذا يكون تأويلا لا يليق بالشافعي لعظيم فقهه ، وأنس وابن مغفل إنما قالا هذا ردا على من يرى قراءة : { بسم الله الرحمن الرحيم } فإن قيل : فقد روى جماعة قراءتها ، وقد تولى الدارقطني جميع ذلك في جزء صححه .

قلنا : لسنا ننكر الرواية ، لكن مذهبنا يترجح بأن أحاديثنا ; وإن كانت أقل فإنها أصح ، وبوجه عظيم وهو المعقول في مسائل كثيرة من الشريعة ، وذلك أن مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 7 ] بالمدينة انقضت عليه العصور ، ومرت عليه الأزمنة من لدن زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زمان مالك ، ولم يقرأ أحد [ قط ]

فيه { بسم الله الرحمن الرحيم } اتباعا للسنة .

بيد أن أصحابنا استحبوا قراءتها في النفل ، وعليه تحمل الآثار الواردة في قراءتها .

x
Loading...
جميع حقوق النشر محفوظة 1998-2019 © Islamweb.net