تفسير القرآن

تفسير البغوي

الحسين بن مسعود البغوي

دار طيبة

سنة النشر: -
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » تفسير البغوي » سورة الأعراف

تفسير قوله تعالى " المص كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين "تفسير قوله تعالى " فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين "
تفسير قوله تعالى " ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون "تفسير قوله تعالى " قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين "
تفسير قوله تعالى " قال اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين "تفسير قوله تعالى " فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة "
تفسير قوله تعالى " قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين "تفسير قوله تعالى " يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما "
تفسير قوله تعالى " فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة "تفسير قوله تعالى " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن "
تفسير قوله تعالى " والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "تفسير قوله تعالى " قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس في النار "
تفسير قوله تعالى " لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزي الظالمين "تفسير قوله تعالى " ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا "
تفسير قوله تعالى " وإذا صرفت أبصارهم تلقاء أصحاب النار قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين "تفسير قوله تعالى " ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله "
تفسير قوله تعالى " إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش "تفسير قوله تعالى " ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين "
تفسير قوله تعالى " وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت "تفسير قوله تعالى " لقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره "
تفسير قوله تعالى " أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون "تفسير قوله تعالى " أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين "
تفسير قوله تعالى " وإلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره "تفسير قوله تعالى " قال الذين استكبروا إنا بالذي آمنتم به كافرون "
تفسير قوله تعالى " ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين "تفسير قوله تعالى " وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون "
تفسير قوله تعالى " ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل الله من آمن به وتبغونها عوجا "تفسير قوله تعالى " وإن كان طائفة منكم آمنوا بالذي أرسلت به وطائفة لم يؤمنوا فاصبروا حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين "
تفسير قوله تعالى " وقال الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرون "تفسير قوله تعالى " فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين "
تفسير قوله تعالى " ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض "تفسير قوله تعالى " تلك القرى نقص عليك من أنبائها ولقد جاءتهم رسلهم بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل "
تفسير قوله تعالى " ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فظلموا بها "تفسير قوله تعالى " ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين "
تفسير قوله تعالى " وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين "تفسير قوله تعالى " فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون "
تفسير قوله تعالى " قالوا إنا إلى ربنا منقلبون "تفسير قوله تعالى " قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين "
تفسير قوله تعالى " فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه "تفسير قوله تعالى " ولما وقع عليهم الرجز قالوا يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك "
تفسير قوله تعالى " وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها "تفسير قوله تعالى " وإذ أنجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتلون أبناءكم ويستحيون نساءكم "
تفسير قوله تعالى " ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك "تفسير قوله تعالى " قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي "
تفسير قوله تعالى " وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء "تفسير قوله تعالى " سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق "
تفسير قوله تعالى " واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار "تفسير قوله تعالى " ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي "
تفسير قوله تعالى " إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا "تفسير قوله تعالى " واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا "
تفسير قوله تعالى " واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنا هدنا إليك "تفسير قوله تعالى " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض "
تفسير قوله تعالى " وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما "تفسير قوله تعالى " واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت "
تفسير قوله تعالى " وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا "تفسير قوله تعالى " فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين "
تفسير قوله تعالى " وقطعناهم في الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك "تفسير قوله تعالى " والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين "
تفسير قوله تعالى " أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون "تفسير قوله تعالى " ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه "
تفسير قوله تعالى " ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون "تفسير قوله تعالى " ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس "
تفسير قوله تعالى " وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون "تفسير قوله تعالى " أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض "
تفسير قوله تعالى " قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله "تفسير قوله تعالى " هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها "
تفسير قوله تعالى " أيشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون "تفسير قوله تعالى " ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها "
تفسير قوله تعالى " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله "تفسير قوله تعالى " وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون "
تفسير قوله تعالى " واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال "
مسألة: الجزء الثالث
( وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ( 160 ) وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم سنزيد المحسنين ( 161 ) فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون ( 162 ) )

قوله - عز وجل - : ( وقطعناهم ) أي : فرقناهم ، يعني بني إسرائيل ، ( اثنتي عشرة أسباطا أمما ) [ ص: 292 ]

قال الفراء : إنما قال : " اثنتي عشرة " ، والسبط مذكر لأنه قال : " أمما " فرجع التأنيث إلى الأمم ، وقال الزجاج : المعنى وقطعناهم اثنتي عشرة أمما ، وإنما قال : " أسباطا أمما " ، بالجمع وما فوق العشرة لا يفسر بالجمع ، فلا يقال : أتاني اثنا عشر رجالا لأن الأسباط في الحقيقة نعت المفسر المحذوف وهو الفرقة ، أي : وقطعناهم اثنتي عشرة فرقة أمما .

وقيل : فيه تقديم وتأخير ، تقديره : وقطعناهم أسباطا أمما اثنتي عشرة ، والأسباط القبائل واحدها سبط .

قوله تعالى : ( وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه ) في التيه ، ( أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست ) انفجرت . وقال أبو عمرو بن العلاء : عرقت وهو الانبجاس ، ثم انفجرت ، ( منه اثنتا عشرة عينا ) لكل سبط عين ( قد علم كل أناس ) كل سبط ، ( مشربهم ) وكل سبط بنو أب واحد .

قوله تعالى : ( وظللنا عليهم الغمام ) في التيه تقيهم حر الشمس ، ( وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون )

( وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم ) قرأ أهل المدينة وابن عامر ويعقوب : " تغفر " بالتاء وضمها وفتح الفاء . وقرأ الآخرون بالنون وفتحها وكسر الفاء ، ( خطيئاتكم ) قرأ ابن عامر " خطيئتكم " على التوحيد ورفع التاء ، وقرأ أبو عمرو : " خطاياكم " ، وقرأ أهل المدينة ويعقوب : " خطيئاتكم " بالجمع ورفع التاء . وقرأ الآخرون بالجمع وكسر التاء ( سنزيد المحسنين )

( فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجزا ) عذابا ( من السماء بما كانوا يظلمون )

السابق

|

| من 71

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة