أحاديث الأحكام

المصنف

عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

دار الفكر

سنة النشر: 1414هـ/1994م
رقم الطبعة: -
عدد الأجزاء: ثمانية أجزاء

الكتب » المصنف » كتاب الأدب » ما ينبغي للرجل أن يتعلمه ويعلمه ولده

مسألة: الجزء السادس
3633 ( 154 ) ما ينبغي للرجل أن يتعلمه ويعلمه ولده

( 1 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر عن عبد الملك بن عمير عن مصعب بن سعد عن سعد قال : قال : يا بني ، تعلموا الرمي فإنه خير لعبكم [ ص: 214 ]

( 2 ) حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن رافع بن سالم الفزاري قال : مر عمر بن الخطاب بنا فقال : ارموا فإن الرمي عدة وجلادة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن طلحة بن يحيى عن أبي بردة قال : قال سعيد بن العاص : إذا علمت ولدي القرآن وأحججته وزوجته فقد قضيت حقه ، وبقي حقي عليه .

( 4 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن ليث عن مجاهد قال : لا تحضر الملائكة شيئا من لهوكم غير الرهان والرمي ، نعم ملتهى المؤمن القوس والنبل ، من تعلم الرمي ثم تركه كانت نعمة يكفرها .

( 5 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على أناس يرمون فقال : خذوا وأنا مع ابن الأدرع ، فقالوا : يا رسول الله ، نأخذ وأنت مع بعضنا دون بعض ، فقال : خذوا وأنا معكم يا بني إسماعيل .

( 6 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عبد الله بن سعيد عن أبيه عن أبي حدرد الأسلمي قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بناس من أسلم وهم يتناضلون فقال : ارموا يا بني إسماعيل ، فإن أباكم كان راميا ، ارموا وأنا مع ابن الأدرع ، فأمسك القوم بأيديهم فقال : ما لكم لا ترمون ؟ قالوا : يا رسول الله ، أنرمي وقد قلت : أنا مع ابن الأدرع وقد علمنا أن حزبك لا يغلب ؟ قال : ارموا وأنا معكم كلكم .

( 7 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عبد الله بن سعيد عن أبيه عن رجل من أسلم يقال له ابن الأدرع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تمعددوا واخشوشنوا وانتضلوا وامشوا حفاة [ ص: 215 ]

( 8 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلام عن عبد الله بن الأزرق عن عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله ليدخل بالسهم الواحد الثلاثة الجنة : صانعه يحتسب في صنعته الخير ، والرامي به ، والممد به ، وقال : ارموا واركبوا ، وإن ترموا أحب إلي من أن تركبوا ، وكل ما يلهو به المرء المسلم باطل إلا رميه بقوسه ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، فإنهن من الحق .

( 9 ) حدثنا عيسى بن يونس عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثنا أبو سلام الدمشقي عن خالد بن زيد الجهني عن عقبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره نحوه إلا أنه قال : ومنبله .

( 10 ) حدثنا ابن مبارك عن الأوزاعي عن بلال بن سعد قال : أدركتهم يشتدون بين الأغراض ويضحك بعضهم إلى بعض ، فإذا كان الليل كانوا رهبانا .

( 11 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : رأيت حذيفة يشد بين الهدفين .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عياش عن عاصم عن أبي العدبس قال : سمعت عمر يقول : أخيفوا الهوام قبل أن تخيفكم ، وانتضلوا وتمعددوا واخشوشنوا واجعلوا الرأس رأسين ، وفرقوا عن المنية ، ولا تلثوا بدار معجزة ، وأخيفوا الحيات من قبل أن تخيفكم وأصلحوا مثاويكم .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة