الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              أسند وكيع عن الأئمة والأعلام ما لا يحد له من الصفات ولا يعد .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام له ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

              وحدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ح .

              وحدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا أحمد بن محمد بن الحسين الماسرجسي ، ثنا إسحاق بن راهويه ، قالوا : ثنا وكيع بن الجراح ، ثنا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر بن الخطاب " أنه حمل على فرس في سبيل الله ، فوجدها تباع في السوق ، فأراد أن يشتريها ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فنهاه عن أوبته " .

              حدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

              وحدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، قالا : ثنا وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عاصم ، عن ابن عمر ، عن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا [ ص: 372 ] أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار ، وغابت الشمس ، فقد أفطر الصائم " . صحيح متفق عليه من حديث هشام .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد ، ثنا أبو بكر ، ح .

              وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

              وحدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ح .

              وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قالوا : ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد ابن الحنفية ، عن أبيه علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم " . مشهور لا يعرف إلا من حديث عبد الله بن عقيل بهذا اللفظ من حديث علي .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

              وحدثنا محمد بن أحمد وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قالا : ثنا وكيع ، ثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن الزبير بن عدي ، عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص ، قال : " كنت إذا ركعت وضعت يدي بين ركبتي ، قال : فرآني أبي سعد بن مالك ، فنهاني وقال : إنا كنا نفعله ، فنهينا عنه " . صحيح ثابت من حديث سعد ومصعب بن سعد .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر ، ح .

              وحدثنا محمد بن أحمد ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا أبي ، ح .

              وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، قالوا : ثنا وكيع ، حدثني إبراهيم بن ميمون مولى آل سمرة ، عن إسحاق بن سعد بن سمرة ، عن أبيه ، عن أبي عبيدة بن الجراح ، قال : إن آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني ، ثنا وكيع ، عن داود الأودي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المقام المحمود : الشفاعة " .

              [ ص: 373 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا محمد بن سعيد ، ح .

              وحدثنا أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي قالا : ثنا وكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، قال : سمعت ابن أبي أوفى يقول : " لو كان بعد النبي صلى الله عليه وسلم نبي ما مات ابنه " .

              حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم الثقفي ، ثنا أبو بكر - يعني ابن أبي شيبة - ثنا وكيع ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن المغيرة بن شعبة " أنه كان قائما على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وعروة يكلمه ، فقال له المغيرة : لتكفن يدك أو لا ترجع إليك يدك - والمغيرة متقلد سيفا - فقال عروة : يا رسول الله من هذا ، فقال : " هذا ابن أختك " . غريب من حديث إسماعيل ، لم نكتبه إلا من حديث وكيع .

              حدثنا مخلد بن جعفر ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا أبو بكر ، ثنا وكيع ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون " رواه يحيى القطان وهشيم عن إسماعيل .

              حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

              وحدثنا محمد بن محمد المقري ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ح .

              وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن إسحاق بن راهويه ، ثنا أبي ، قالوا : ثنا وكيع ، عن عصام بن قدامة ، عن مالك بن نمير الخزاعي ، عن أبيه ، قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم واضعا يده اليمنى في الصلاة ويشير بأصبعه السبابة " . غريب من حديث مالك ، لم يروه عنه إلا عصام .

              حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن العلاء ، ثنا وكيع ، عن سعد بن سعيد المهلبي ، عن سعيد بن عمير الأنصاري ، عن أبيه - وكان بدريا - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من عبد من أمتي صلى علي صلاة صادقا بها من قبل نفسه إلا صلى الله عليه بها عشر صلوات ، [ ص: 374 ] وكتب له بها عشر حسنات ، ومحي عنه بها عشر سيئات " . لا أعلم أحدا رواه بهذا اللفظ إلا سعد عن سعيد .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عمي ، ح .

              وحدثنا محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا هارون بن إسحاق ، قالا : ثنا وكيع ، عن الصلت بن بهرام ، عن الحارث بن وهب ، عن الصنابحي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تزال هذه الأمة في مسكة من دينها ما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها " . تفرد به الصلت عن الحارث ، وروى الثوري عن الصلت مثله .

              حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا سفيان بن وكيع ، حدثني طارق ، عن عمرو بن مالك الرواسي ، عن أبيه : " أنه أغار هو وقوم من بني كلاب على قوم من بني أسد ، فقتلوا فيهم ، وعبثوا بالنساء ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فدعا عليهم فلعنهم .... ذلك مالكا ، فغل يده ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، ارض عني رضي الله عنك ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم دار إليه فقال : ارض عني رضي الله عنك ، فأعرض عنه ، ثم أتاه الثالثة فقال : ارض عني رضي الله عنك ، فوالله إن الرب ليرضى فترضى ، فأقبل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " تبت مما صنعت واستغفرت منه ؟ " قال : نعم ، قال : " اللهم تب عليه وارض عنه " . غريب تفرد به الجراح ، وعنه ابنه وكيع ، وعنه ابنه سفيان ، وطارق هو طارق بن علقمة بن مردي .

              حدثنا محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا أبي ، عن عبيد الله بن أبي حميد ، عن أبي المليح ، عن أبي غرة الهذلي - وكانت له صحبة - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له إليها حاجة " .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي وعمي [ ص: 375 ] أبو بكر ، قالا : ثنا وكيع ، عن يونس بن أبي إسحاق ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث " . لا أعلم رواه عن مجاهد إلا يونس .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ح .

              وحدثنا محمد بن جعفر بن عمرو ، ثنا أبو حصين ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

              وحدثنا أبو جعفر محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر ، قالا : ثنا وكيع ، عن الأسود بن شيبان ، عن أبي نوفل بن أبي عقرب ، عن أبيه ، قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصوم فقال : " صم من الشهر يوما ، قلت : يا رسول الله ، إني أقوى ، قال : صم يومين من الشهر ، قلت : يا رسول الله زدني ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : زدني زدني ! صم ثلاثة أيام من كل شهر " .

              حدثنا جعفر بن محمد ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا يحيى الحماني ، ح .

              وحدثنا محمد بن محمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر ، قالا : ثنا وكيع ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن أبي ربيعة ، عن أبيه ، عن جده ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف منه ثلاثين أو أربعين ألفا حين غزا حنينا ، فلما قدم قضاها إياه ثم قال له : " بارك الله لك في أهلك ومالك ، إنما جزاء السلف الوفاء والحمد " .

              حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة - إملاء - ثنا أبو علي أحمد بن جعفر بن الهيثم الثعلبي ، ثنا جدي أبو أمي سلمان بن خالد الثعلبي ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، ألا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ، إن أثقل الصلاة على المنافقين العشاء والفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ، واليد العليا خير من السفلى ، وابدأ بمن تعول ; أمك وأباك وأختك وأخاك ، وأدناك أدناك " . غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من حديث وكيع .

              حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن عيسى الربعي ، ثنا محمد بن هارون [ ص: 376 ] الحضرمي ، ثنا الحسين بن علي بن الأسود العجلي ، ثنا فليح ، ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المختلعات والمتبرجات هن المنافقات " . غريب من حديث الأعمش والثوري ، تفرد به وكيع .

              حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، ثنا محمد بن أبان - مستملي وكيع - ثنا وكيع ، ثنا زمعة بن صالح ، عن ابن طاووس ، عن أبيه . وعن عمرو بن دينار ، عن عبد الله بن يزيد ، قالا : قال عمر بن الخطاب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى لا يستحي من الحق ، لا تأتوا النساء في أدبارهن " . غريب من حديث طاووس وعمر ، ولم نكتبه إلا من حديث زمعة .

              حدثنا إسحاق بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن يوسف ، ثنا أبو كريب ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، قال : " كان نعل النبي صلى الله عليه وسلم ذا قبالين ، مثنى شراكهما " تفرد به وكيع عن سفيان .

              حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا عبد الله بن ناجية ، ح .

              وحدثنا محمد بن حميد ، ثنا محمد بن الليث الجوهري ، قالا : ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا أبي ، عن أسامة بن زيد ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل الغازي في سبيل الله مثل الأسطوانة صائما وقائما " . غريب من حديث صفوان ، تفرد به وكيع .

              حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا إسماعيل بن إسحاق السراج ، ح .

              وحدثنا الحسن بن علان ، ثنا أحمد بن الحسين بن إسحاق الصولي ، قالا : ثنا سفيان بن وكيع ، ثنا أبي ، عن أسامة بن زيد ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتاني جبريل بقدر يقال لها : الكفيت ، فأكلت منها أكلة ، فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع " غريب من حديث صفوان ، تفرد به وكيع .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ثنا [ ص: 377 ] وكيع ثنا عروة بن ثابت ، عن ثمامة بن عبد الله ، عن أنس بن مالك قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي بالطيب لم يرده .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، ثنا عروة بن ثابت ، عن ثمامة ، عن أنس بن مالك : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا " تفرد بهما عن ثمامة عروة .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، ثنا ابن أبي ليلى ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : ( يوم يأتي بعض آيات ربك ) قال : " طلوع الشمس من مغربها " . لا أعلم رواه عن عطية مرفوعا إلا ابن أبي ليلى .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن خالد الحذاء ، عن عمار بن أبي عمار ، عن ابن عباس ، قال : " بعث النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين ، وأقام بمكة خمس عشرة سنة ، وبالمدينة عشرا ، وقبض وهو ابن خمس وستين سنة " . تفرد به وكيع عن الثوري .

              حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا أحمد بن محمد بن عمر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، ثنا يحيى بن إسماعيل الواسطي ، ثنا وكيع ، عن سفيان الثوري ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن الطفيل بن أبي بن كعب ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من خاف أدلج ، ومن أدلج بلغ المنزل ، ألا إن سلعة الله تعالى غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه " . غريب تفرد به وكيع عن الثوري بهذا اللفظ .

              حدثنا أبو بكر أحمد بن السندي ، ثنا بيان بن أحمد بن علويه القطان ، ثنا عبد الله بن عمر ، ثنا وكيع ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمطر في أول مطرة ، ينزع ثيابه كلها إلا الإزار " . غريب بهذا اللفظ تفرد به الرقاشي عن أنس .

              حدثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب ، ثنا الحسين بن الكميت ، ثنا محمد بن [ ص: 378 ] يزيد أبو شعيب الواسطي ، ثنا وكيع ، ثنا الفضل بن دلهم ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس ، وتكلم الرجل علاقة سوطه ، وشراك نعله ، ويخبره بما أحدث أهله بعده " . غريب من حديث الفضل عن أبي نضرة .

              حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور ، ثنا أحمد بن عمر ، ثنا وكيع ، ثنا داود بن أبي عبد الله ، عن ابن جدعان ، عن جدته ، عن أم سلمة ، قالت : دعا النبي صلى الله عليه وسلم وصيفة له فأبطأت عليه ، فقال : " لولا مخافة اللوم يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك " . داود هو أخو شقيق بن أبي عبد الله ، وابن جدعان عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان ، تفرد به عنه داود .

              حدثنا علي بن هارون ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا مجاهد بن موسى ، ثنا وكيع ، ثنا حبيب ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : مر علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن صبيان فقال : " السلام عليكم يا صبيان " . حبيب هو ابن حجر .

              حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، ثنا جدي أبو حصين ، ثنا مليح بن وكيع ، حدثني أبي ، ثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله تعالى كذابا " . عزيز ، مرفوعا من حديث الأعمش .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر القتات ، ثنا إسماعيل بن محمد الطلحي ، ثنا وكيع ، عن مطيع بن عبد الله ، عن كردوس الكعبي ، عن عائشة ، قالت : " ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من طعام حتى مضى لسبيله " . غريب من حديث كردوس ، تفرد به عنه مطيع .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا الحسين بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن محمد ، ثنا [ ص: 379 ] وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كان ضجاع رسول الله صلى الله عليه وسلم محشوا ليفا " .

              حدثنا أحمد بن محمد بن يوسف ، ثنا أحمد بن أبي عون ، ثنا عمرو الناقد ، ثنا وكيع ، ثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هلك المتقذرون - يعني المرق - يقع فيه الذباب فيهراق " . تفرد به عبد الله بن سعيد عن أبيه .

              حدثنا أبو محمد طلحة ، وأبو إسحاق سعد ، ثنا محمد بن إسحاق الناقد ، قالا : ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا وكيع ، ثنا محمد بن قيس ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن " أن عثمان أشرف على الناس يوم الدار ، فقال : أما علمتم أنه لا يجب القتل إلا على أربعة : رجل كفر بعد إسلامه ، أو زنى بعد إحصانه ، أو قتل نفسا بغير نفس ، أو عمل عمل قوم لوط " . غريب تفرد به وكيع عن محمد بن قيس وهو الأسدي الكوفي ، يجمع حديثه ، وأبو عبد الرحمن هو السلمي .

              حدثنا أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد الجعفي الخزاز ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة ، قالا : ثنا وكيع ، عن مصعب بن محمد ، عن يعلى بن أبي يحيى ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن أبيها ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " للسائل حق وإن جاء على فرس " . رواه سفيان الثوري عن مصعب .

              حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا نوح بن منصور ، ثنا سلم بن جنادة ، ثنا وكيع ، عن شعبة ، عن محمد بن جحادة ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد ينجيه عمله ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا ، إلا أن يتغمدني الله برحمته " . غريب من حديث شعبة ، تفرد به وكيع .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أحمد بن علي الخزاز ، ثنا مليح بن وكيع ، ثنا أبي ، عن شعبة ، عن محارب بن دثار ، عن جابر ، قال : " لما قدم رسول الله صلى الله [ ص: 380 ] عليه وسلم المدينة أمرني فصليت في المسجد ركعتين ، ونحر بقرة أو جزورا " ، تفرد به وكيع عن شعبة بذكر النحر .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية