الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا حفص بن عبد الله الحلواني ، قال : ثنا زافر بن سليمان ، عن عبد الحميد بن أبي جعفر الفراء ، عن ثابت بن أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين ، قال : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : ليقم أهل الفضل ، فيقوم ناس من الناس ، فيقال : انطلقوا إلى الجنة فتتلقاهم الملائكة فيقولون : إلى أين ؟ فيقولون : إلى الجنة ، قالوا : قبل الحساب ؟ ، قالوا : نعم ، قالوا : من أنتم ؟ قالوا : أهل الفضل ، قالوا : وما كان فضلكم ؟ قالوا : كنا إذا جهل علينا حلمنا ، وإذا ظلمنا صبرنا ، وإذا أسي علينا غفرنا ، قالوا : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين ، ثم يناد مناد : ليقم أهل الصبر ، فيقوم ناس من الناس ، فيقال لهم : انطلقوا إلى الجنة ، فتتلقاهم الملائكة ، فيقال لهم مثل ذلك ، فيقولون : [ ص: 140 ] نحن أهل الصبر ، قالوا : ما كان صبركم ؟ قالوا : صبرنا أنفسنا على طاعة الله ، وصبرناها عن معصية الله عز وجل ، قالوا : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين ، ثم ينادي مناد : ليقم جيران الله في داره ، فيقوم ناس من الناس وهم قليل ، فيقال لهم : انطلقوا إلى الجنة فتتلقاهم الملائكة ، فيقال لهم مثل ذلك ، قالوا : وبما جاورتم الله في داره ؟ قالوا : كنا نتزاور في الله عز وجل ، ونتجالس في الله ، ونتباذل في الله ، قالوا : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين .

              أخبرنا محمد بن أحمد في كتابه ، قال : ثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثنا حجاج بن يوسف ، قال : ثنا يونس بن محمد ، ثنا أبو شهاب قال : قال الحجاج : أخبرت عن أبي جعفر : أن أباه علي بن الحسين قاسم الله عز وجل ماله مرتين ، وقال : إن الله تعالى يحب المؤمن المذنب التائب .

              حدثنا محمد بن أحمد الغطريفي ، ثنا محمد بن أحمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا سعيد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : ثنا عبد الرحمن بن واقد ، ثنا يحيى بن ثعلبة الأنصاري ، ثنا أبو حمزة الثمالي ، قال : كنت عند علي بن الحسين فإذا عصافير يطرن حوله يصرخن ، فقال : يا أبا حمزة هل تدري ما يقول هؤلاء العصافير ؟ فقلت : لا ، قال : فإنها تقدس ربها عز وجل . وتسأله قوت يومها .

              حدثت عن أحمد بن موسى بن إسحاق ، ثنا أبو يوسف القلوسي ، ثنا عبد العزيز بن الخطاب ، حدثنا موسى بن أبي حبيب ، عن علي بن الحسين ، قال : التارك للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كنابذ كتاب الله وراء ظهره ، إلا أن يتقي تقاه . قيل : وما تقاته ؟ قال : يخاف جبارا عنيدا أن يفرط عليه أو أن يطغى . وقال علي بن الحسين : من كتم علما أحدا ، أو أخذ عليه أجرا رفدا ، فلا ينفعه أبدا .

              حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن الصباح ، ثنا حاتم بن إسماعيل ، عن أبي جعفر ، قال : كان في نقش خاتم أبي : القوة لله جميعا .

              أخبرت عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا مندل بن علي ، عن عمر بن عبد العزيز ، عن أبي جعفر ، عن علي بن الحسين ، قال : لا يقولن [ ص: 141 ] أحدكم : اللهم تصدق علي بالجنة ، فإنما يتصدق أصحاب الذنوب ، ولكن ليقولن : اللهم ارزقني الجنة ، اللهم من علي بالجنة .

              حدثنا محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا الحسن بن علي بن نصر الطوسي ، ثنا محمد بن عبد الكريم ، ثنا الهيثم بن عدي ، أخبرنا صالح بن حسان ، قال : قال رجل لسعيد بن المسيب : ما رأيت أحدا أورع من فلان . قال : هل رأيت علي بن الحسين ؟ قال : لا ، قال : ما رأيت أحدا أورع منه .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني عمرو بن محمد الناقد ، ثنا سفيان بن عيينة ، قال : قال الزهري : لم أر هاشميا أفضل من علي بن الحسين .

              حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبو معمر ، ثنا ابن أبي حازم ، قال : سمعت أبا حازم يقول : ما رأيت هاشميا أفضل من علي بن الحسين .

              حدثنا الحسين بن محمد بن كيسان ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا علي بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن هارون بن أبي عيسى ، أخبرني أبي ، عن حاتم بن أبي صغيرة ، عن عمرو بن دينار ، قال : دخل علي بن الحسين على محمد بن أسامة بن زيد في مرضه فجعل يبكي ، فقال : ما شأنك ؟ قال : علي دين ، قال : كم هو ؟ قال : خمسة عشر ألف دينار ، قال : فهو علي .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية