الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
347 - وأخبرنا خالي الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد - رحمه الله - أن محمد بن عبد الباقي بن أحمد أخبرهم ، أبنا أحمد بن الحسن بن فيروز ، أبنا محمد بن عمر بن القاسم بن بشر النرسي ، أبنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا معلى بن منصور ، ثنا عبد السلام بن حرب ، عن أبي عميس ، عن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد ، عن أبيه ، عن جده : أنه حين أري الأذان أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا فأذن ، ثم أمر عبد الله بن زيد فأقام .

أبو عميس : اسمه عتبة بن عبد الله .

رواه الإمام أحمد أيضا ، عن يعقوب ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق قال : وذكر محمد بن مسلم الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، [ ص: 378 ] عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه فذكره بطوله .

وعن زيد بن الحباب ، عن أبي سهل محمد بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن زيد ، عن عمه عبد الله بن زيد أنه أري الأذان ، مختصرا .

ورواه أبو داود ، عن محمد بن منصور الطوسي ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم .

ورواه الترمذي ، عن سعيد بن يحيى الأموي ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم ، ببعضه ، وقال : حديث حسن صحيح .

ورواه ابن ماجه ، عن محمد بن عبيد بن ميمون المدني ، عن محمد بن سلمة ، عن ابن إسحاق بالإسناد .

ورواه ابن خزيمة في صحيحه كما أخرجناه ، وعن محمد بن يحيى ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم بنحوه .

[ ص: 379 ] وقال : سمعت محمد بن يحيى يقول : ليس في أخبار عبد الله بن زيد في قصة الأذان خبر من هذا ؛ لأن محمد بن عبد الله بن زيد سمعه من أبيه ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من عبد الله بن زيد .

ورواه أيضا عن محمد بن يحيى ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق قال : فذكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه بهذا الخبر ، وقال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذه لرؤيا حق إن شاء الله ، ثم أمر بالتأذين ، فكان بلال مولى أبي بكر يؤذن بذلك .

ورواه أبو حاتم البستي ، عن أبي يعلى الموصلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية