الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                صفحة جزء
                                                                                2157 ( 115 ) في التلبية كيف هي ؟

                                                                                ( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي فيقول : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .

                                                                                ( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن عبيد الله ويحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

                                                                                ( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن جعفر عن أبيه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل بالتوحيد : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .

                                                                                ( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر وابن نمير عن الأعمش عن عمارة عن أبي عطية عن عائشة قالت : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان يلبي : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك .

                                                                                ( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن زهير عن أبي إسحاق عن الضحاك عن ابن عباس في التلبية بمثل تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم .

                                                                                ( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن عجلان عن عبد الله بن سلمة أو عن عبد الله بن أبي سلمة قال : سمع سعد بن أبي وقاص رجلا يقول : لبيك ذا المعارج فقال سعد : لبيك ذا المعارج ، إنه ذو المعارج ولم يكن يقال هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

                                                                                ( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عبد العزيز بن أبي سلمة عن عبد الله بن الفضل [ ص: 283 ] عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في تلبيته : لبيك إله الخلق لبيك .

                                                                                ( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن الأعمش عن عمارة عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان عبد الله يعلمنا هذه التلبية : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك .

                                                                                ( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن الأعمش عن خيثمة قال : كانوا يقولون هذه التلبية قال : وكان الأسود يقولها ويزيد : والملك لا شريك لك .

                                                                                ( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود قال : أفاض عمر عشية عرفة على جمل أحمر ، وقد قصر رأس راحلته حتى كادت تصيب واسطة الرجل قال ، وهو يلبي بثلاث " لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك ، وكان يسير العنق ، وإذا مر بجبل من الجبال رفع يديه فكبر .

                                                                                ( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة وأبو خالد الأحمر عن هشام عن أبيه عن المسور بن مخرمة قال : كانت تلبية عمر : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك لبيك مرغوبا أو مرهوبا ، لبيك ذا النعماء والفضل الحسن قال عبدة : قال هشام " يبدي ذلك ويعيده ، زاد أبو خالد : لم يقل يبدي ذلك ويعيده .

                                                                                ( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد قال : كان ابن عمر يزيد من عنده لبيك والرغباء إليك والعمل ، لبيك .

                                                                                ( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن يحيى وعبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : تلقيتهن من في رسول الله صلى الله عليه وسلم : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال : وكان ابن عمر يزيد : والرغباء إليك والعمل ، لبيك وسعديك .

                                                                                التالي السابق


                                                                                الخدمات العلمية