الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                صفحة جزء
                                                                                2234 ( 199 ) في الصلاة بمنى كم هي ركعتان أم أربع ؟

                                                                                ( 1 ) حدثنا أبو محمد عبد الله بن يونس قال حدثنا أبو عبد الرحمن بقي بن مخلد قال حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال حدثنا إسماعيل بن علية عن علي بن زيد بن جدعان عن أبي نضرة عن عمران بن حصين قال : حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصل إلا ركعتين حتى رجع إلى المدينة ، وحججت مع أبي بكر فلم يصل إلا ركعتين حتى رجع إلى المدينة ، وحججت مع عمر حجا ، فلم يصل إلا ركعتين حتى رجع إلى المدينة ، وحججت مع عثمان سبع سنين من إمارته لا يصلي إلا ركعتين ثم صلاهما بمنى أربعا [ ص: 340 ]

                                                                                ( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر بعده وعمر بعد أبي بكر وعثمان صدرا من خلافته ، ثم إن عثمان صلى بعد أربعا ، فكان ابن عمر إذا صلى مع الإمام صلى أربعا ، وإذا صلى وحده صلاها ركعتين .

                                                                                ( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق قال أخبرني حارثة بن وهب قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى أكثر ما كان الناس وأمته ركعتين .

                                                                                ( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة بن سوار عن ليث بن سعد عن بكير بن الأشج عن محمد بن عبد الرحمن بن أسلم عن أنس قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان صدرا من إمارته .

                                                                                ( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين .

                                                                                ( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال : صلى عثمان بمنى أربع ركعات فقال عبد الله : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين ومع أبي بكر ركعتين ومع عمر ركعتين ثم تفرقت بكم الطرق ، ولوددت أن لي من أربع ركعات ركعتين متقبلتين ، قال الأعمش : فحدثني معاوية بن قرة أن عبد الله صلى بعدها أربعا فقيل له : عتب على عثمان ثم صلى أربعا ، قال : فقال عبد الله : الخلاف أشد .

                                                                                ( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير وهشيم عن مغيرة قال : صحبنا رجل من أهل اليمامة فحدثنا أنه رأى ابن عمر صلى خلف ابن الزبير بمنى ركعتين ، قال : ورأيته صلى خلف الحجاج أربعا .

                                                                                ( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حنظلة عن القاسم وسالم وطاوس قالوا : قصر بمنى .

                                                                                ( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ابن فضيل عن عبد الملك عن عطاء قال : الصلوات بمنى ركعتين أيام التشريق .

                                                                                التالي السابق


                                                                                الخدمات العلمية