شروح الحديث

تحفة الأحوذي

محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري

دار الكتب العلمية

سنة النشر: -
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: عشرة أجزاء

الكتب » سنن الترمذي » كتاب العلم » باب ما جاء الدال على الخير كفاعله

مسألة:
باب ما جاء الدال على الخير كفاعله

2670 حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا أحمد بن بشير عن شبيب بن بشر عن أنس بن مالك قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يستحمله فلم يجد عنده ما يتحمله فدله على آخر فحمله فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال إن الدال على الخير كفاعله وفي الباب عن أبي مسعود البدري وبريدة قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحاشية رقم: 1
قوله : ( أخبرنا أحمد بن بشير ) بالفتح المخزومي مولى عمرو بن حريث أبو بكر الكوفي صدوق له أوهام ، من التاسعة ( عن شبيب بن بشر ) قال في التقريب شبيب بوزن طويل ابن بشر أو ابن بشير البجلي الكوفي صدوق يخطئ ، من الخامسة . قوله : ( يستحمله ) أي يطلب منه المركب ( فحمله ) أي أعطاه المركب ( فقال ) أي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( إن الدال على الخير كفاعله ) لإعانته عليه ، فإن حصل ذلك الخير فله مثل ثوابه ، وإلا فله ثواب دلالته قاله المناوي .

[ ص: 362 ] قوله : ( وفي الباب عن أبي مسعود وبريدة ) أما حديث أبي مسعود فأخرجه الترمذي بعد هذا . وأما حديث بريدة فأخرجه أحمد وأبو يعلى والضياء عنه مرفوعا : الدال على الخير كفاعله والله يحب إغاثة اللهفان . كذا في الجامع الصغير . قوله : ( هذا حديث غريب ) وأخرجه ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج كذا في الجامع الصغير وقال المناوي في شرحه بإسناد حسن .

السابق

|

| من 4

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة