الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا الفريابي ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا علي بن المديني ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قالا : ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، قال : قال لي عبد الله بن مسعود : يا عمرو ( فلا أقسم بالخنس الجواري الكنس ) ما هو؟ قلت : البقر ، قال : وأنا أرى ذلك .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا الحسن بن سهل ، حدثني يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن مرة بن شرحبيل ، قال : سئل سلمان بن ربيعة ، عن فريضة فخالفه عمرو بن شرحبيل فغضب سلمان بن ربيعة ورفع صوته ، فقال عمرو بن شرحبيل : [ ص: 143 ] والله لكذلك أنزلها الله تعالى ، فأتيا أبا موسى الأشعري ، فقال : القول ما قاله أبو ميسرة ، وقال لسلمان : ما كان ينبغي لك أن تغضب إن أرشدك رجل ، وقال لعمرو : قد كان ينبغي لك أن تساوره ، يعني تساره ولا ترد عليه والناس يسمعون . رواه الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن مرة نحوه .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا وكيع ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، حدثني جار لهم ، قال : دخل شريح على أبي ميسرة يعوده ، فقال : تصلي إيماء ؟ قال : نعم ، قال : أنت أعلم مني .

              حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا وكيع ، ثنا الأعمش ، عن عمارة ، قال : قال أبو معمر عبد الله بن سخبرة ، لما مات أبو ميسرة : يا أصحاب عبد الله امشوا خلف أبي ميسرة ، فإنه كان يستحب أن يمشي خلف الجنائز .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، وعبد الرحمن ، عن أبي إسحاق ، أن أبا ميسرة : أوصى أن يصلي عليه شريح .

              حدثنا أبي ، وأبو محمد بن حيان ، قالا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة في قوله تعالى : ( كل يوم هو في شأن ) قال : من شأنه أن يميت من جاء أجله ، ويصور في الأرحام من يشاء ، ويعز من يشاء ، ويذل من يشاء ، ويفك الأسير .

              حدثنا أبو حامد بن جبلة ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأنا العوام بن حوشب ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي وائل ، قال : قال عمرو بن شرحبيل : رأيت في المنام كأني دخلت الجنة فإذا قباب مضروبة ، فقلت : لمن هذا ؟ فقيل : لذي الكلاع وحوشب وكان قتلا مع معاوية ، قلت : فأين عمار وأصحابه ؟ قالوا : أمامك ، قلت : وقد قتل بعضهم بعضا ، فقال : إنهم لقوا الله فوجدوه واسع المغفرة . رواه عبد الرحمن بن مهدي ، عن يحيى بن سعيد ، عن سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل نحوه .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية