الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              أسند عمرو بن شرحبيل ، عن - عمر بن الخطاب ، وعبد الله بن مسعود ، وخباب بن الأرت ، وكبار الصحابة من المهاجرين والأنصار رضوان الله عليهم أجمعين .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا بشر بن موسى ، قال : ثنا خلف بن الوليد ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا علي بن عبد العزيز ، قال : ثنا عبد الله بن رجاء ، قالا : ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن - عمر بن الخطاب ، قال : لما نزل تحريم الخمر ، قال - عمر : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ) الآية [ ص: 145 ] . قال : فدعي - عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية في سورة النساء : ( ياأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى : لا يقربن الصلاة سكران ، فدعي - عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة المائدة فدعي - عمر فقرئت عليه ، فلما بلغ : ( فهل أنتم منتهون ) قال - عمر : انتهينا انتهينا . رواه سفيان الثوري وقيس بن الربيع ، عن أبي إسحاق نحوه .

              حدثناه سليمان بن أحمد ، قال : ثنا الحسن بن العباس الرازي ، قال : ثنا محمد بن مهران الجمال ، قال : ثنا جرير ، عن سفيان الثوري ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا أبو حصين الوادعي ، قال : ثنا يحيى الحماني ، قال : ثنا قيس بن الربيع ، قالا : عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، قال : قال عمر بن الخطاب : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة : ( يسألونك عن الخمر والميسر ) الآية فذكر نحوه . رواه عبد الرحمن بن مهدي وغيره ، عن سفيان مثله .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد الله بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، قال : قال - عمر : يا رسول الله هذا مقام خليل ربنا تعالى ، قال : نعم ، قال : أفلا نتخذه مصلى ؟ قال : فنزلت : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ويوسف القاضي ، قالا : ثنا محمد بن كثير ، قال : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل أبي ميسرة الهمداني ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قلت : " يا رسول الله أي الذنب أعظم ؟ قال :أن تجعل لله ندا وهو خلقك " ، قال : ثم أي ؟ قال : " ثم أن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك " ، قال : ثم أي ؟ قال : " ثم أن تزني بحليلة جارك " ، قال : فأنزل [ ص: 146 ] الله سبحانه وتعالى تصديق قول نبيه صلى الله عليه وسلم : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ) الآية .

              رواه جرير وابن نمير وغيره عن الأعمش مثله ، وخالف معمر أصحاب الأعمش فرواه عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن مسروق ، عن عبد الله .

              حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن شيرويه ، قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أنبأنا جرير ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم ؟ قال :أن تجعل لله ندا وهو خلقك " فذكر مثله . ورواه واصل عن أبي وائل ، فخالف الأعمش ومنصورا .

              حدثناه محمد بن جعفر ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، قال : أنبأنا - شعبة ، عن واصل ، قال : سمعت أبا وائل يحدث عن عبد الله ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أي الذنب أعظم ؟ قال :أن تجعل لله ندا وهو خلقك " ، قلت : ثم أي ؟ قال : "أن تزني بحليلة جارك " .

              كذا رواه واصل من دون أبي ميسرة ، وتابع - شعبة الثوري ومهدي بن ميمون ، عن واصل عليه ، ورواه سعيد بن مسروق ، عن واصل ، عن أبي وائل ، عن عبد الله مثله موقوفا ، وتابعه على الوقف الحسن بن عبيد الله النخعي ، عن أبي وائل ، عن عبد الله .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب ، وعن عمارة بن عمير ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها " ، قلنا : فما تأمرنا ؟ قال : " أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم " . غريب من حديث الثوري عن الأعمش ، تفرد به مؤمل عنه .

              حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين ، والحسن بن حمويه الخثعمي قالا : ثنا محمد بن عبد الله [ ص: 147 ] الحضرمي ، قال : ثنا محمد بن جعفر بن أبي مواثة ، قال : ثنا يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن طلحة بن مصرف ، عن أبي عمار ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كذب علي متعمدا ليضل به فليتبوأ مقعده من النار " . هذا حديث غريب من حديث طلحة والأعمش ، لم يروه مجودا مرفوعا إلا يونس بن بكير .

              حدثنا محمد بن إسحاق ، وعبد الله بن محمد ، قالا : ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث ، قال : ثنا عبيد بن عبيدة التمار ، قال : ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن سليمان ، عن سفيان ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يجيء الرجل آخذا بيد الرجل ، فيقول : يا رب هذا قتلني فيقول الله تعالى : لم قتلته ؟ فيقول : لتكون العزة لك ، قال : فيقول : فإنها لي ، قال : ويجيء الرجل آخذا بيد الرجل ، فيقول : يا رب قتلني هذا ، فيقول الله تعالى : لم قتلته ؟ فيقول : لتكون العزة لفلان ؟ فيقول : إنها ليست له ، بؤ بذنبه " . غريب من حديث سليمان التيمي عن الأعمش ، لم يروه عنه إلا ابنه معتمر ، ورواه عمرو بن عاصم ، عن معتمر مثله .

              حدثنا حبيب بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، قال : ثنا إبراهيم بن المستمر العروقي ، قال : ثنا عمرو بن عاصم بن معتمر مثله .

              حدثنا عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال : ثنا الحسين بن الأسود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أبو جعفر زهير ، قال : ثنا ابن كرامة ، قالا : ثنا عبد الله بن موسى ، قال : ثنا فطر ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، قال : دخلت على خباب نعوده ، وقال : لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يتمنين أحدكم الموت " لتمنيته . غريب من حديث عمرو عن خباب ، لم نكتبه إلا من حديث فطر .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية