الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                                                                                                                          صفحة جزء
                                                                                                                                                                                          404 - مسألة : ومن أكل ثوما أو بصلا أو كراثا ففرض عليه أن لا يصلي في المسجد حتى تذهب الرائحة ، وفرض إخراجه من المسجد إن دخله قبل انقطاع الرائحة ، فإن صلى في المسجد كذلك فلا صلاة له ولا يمنع أحد من المسجد غير من ذكرنا ، ولا أبخر ، ولا مجذوم ، ولا ذو عاهة حدثنا عبد الله بن يوسف ثنا أحمد بن فتح ثنا عبد الوهاب بن عيسى ثنا أحمد بن محمد ثنا أحمد بن علي ثنا ابن الحجاج ثنا محمد بن المثنى ثنا يحيى بن سعيد القطان عن عبيد الله بن عمر أخبرني نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يقربن المساجد } . وبه إلى يحيى بن سعيد : ثنا هشام هو الدستوائي - ثنا قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة { أن عمر بن الخطاب خطب الناس يوم الجمعة - فذكر كلاما كثيرا - : وفيه " إنكم أيها الناس تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين ، هذا البصل ، والثوم ، ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجد ريحهما من الرجل في المسجد أمر به فأخرج إلى البقيع } . [ ص: 368 ] وبه إلى مسلم : ثنا محمد بن حاتم ثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من أكل البصل والثوم ، والكراث ; فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم } . قال علي : إذا لم يقل مسجدنا هذا ، أو لفظا يبين تخصيصه بمسجده بالمدينة - : فكل مسجد فهو مسجدنا ; لأنه عليه السلام يخبر عن المسلمين بقوله : { مسجدنا } مع ما قد بين ذلك في الحديث الآخر قال علي : روينا من طريق مصعب بن سعيد : كان رجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يأكل الثوم خرج إلى البرية كأنه يعني إياه وروينا عن علي بن أبي طالب وشريك بن حنبل من التابعين تحريم الثوم النيء . قال علي بن أحمد : ليس حراما لأن النبي صلى الله عليه وسلم أباحه في الأخبار المذكورة . وروينا عن عطاء منع آكل الثوم من جميع المساجد . قال علي : لم يمنع عليه السلام من حضور المساجد أحدا غير من ذكرنا { وما ينطق عن الهوى } { وما كان ربك نسيا }

                                                                                                                                                                                          التالي السابق


                                                                                                                                                                                          الخدمات العلمية