صفحة جزء
1689 ( 251 ) ما ذكر في الزنا وما جاء فيه .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا إسماعيل بن علية عن ليث عن مدرك عن ابن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يزني حين يزني وهو مؤمن .

( 2 ) حدثنا الحسن بن موسى عن شعبة عن فراس عن مدرك عن ابن أبي أوفى عن النبي عليه السلام مثله [ ص: 458 ]

( 3 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن عبد الملك بن أبي سليمان عن يحيى بن عباد عن أبان بن عثمان قال : تعرف الزناة بنتن فروجهم يوم القيامة .

( 4 ) حدثنا أبو معاوية عن أبي الضحى عن مسروق قال : إن أكبر ما يصيب الناس من الذنوب الزنا ، هو شهوة وليس له ريح ولا يكاد تقام حدوده .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة عن سفيان عن زكريا بن صهيب عن أبي صالح قال : بلغني أن أكثر ذنوب أهل الجنة في النساء .

( 6 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عباس أنه قال لغلمانه : من أراد منكم الباءة زوجناه ، لا يزني منكم الزاني إلا نزع الله نور الإيمان من قلبه فإن شاء أن يرده رده وإن شاء أن يمنعه منعه .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون عن العوام عن علي بن مدرك عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : الإيمان برة فمن زنى فارقه الإيمان فمن لام نفسه وراجع راجعه الإيمان .

( 8 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن أسامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تركت بعدي على أمتي فتنة أضر على الرجال من النساء .

( 9 ) حدثنا أبو معاوية عن ليث عن طاوس قال : لم يكن كفر من مضى إلا من قبل النساء وهو كائن كفر من بقي من قبل النساء .

( 10 ) حدثنا يزيد بن هارون عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد عن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن .

( 11 ) حدثنا حبيب قال : نا يزيد بن هارون عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن بعجة الجهني عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية