صفحة جزء
1695 ( 257 ) ما قالوا في الرجل يدخل على المغيبة .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حفص بن غياث عن مجالد عن الشعبي عن جابر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ندخل على المغيبات .

( 2 ) حدثنا حفص عن ليث ومسعر عن سعيد بن إبراهيم عن حميد بن عبد الرحمن قال : قال عمر : ألا لا يلج رجل على امرأة إلا وهي ذات محرم منه ، وإن قيل : حموها ؟ قال : ألا إن حموها الموت .

( 3 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن أبي معبد قال : سمعت ابن عباس يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم .

( 4 ) حدثنا هشيم عن أبي زبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألا لا يبيتن رجل عند امرأة إلا أن يكون ناكحا أو ذا محرم .

( 5 ) حدثنا شبابة بن سوار قال : نا ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ، إلا الحمو ؟ فقال : الحمو الموت .

( 6 ) حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم قال : سمعت ذكوان يحدث عن مولى لعمرو بن العاص [ ص: 461 ] أنه أرسله إلى علي يستأذن على أسماء ابنة عميس فأذن له حتى إذا فرغ من حاجته سأل المولى عمرا عن ذلك فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندخل على النساء بغير إذن أزواجهن .

( 7 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن زياد بن فياض عن تميم بن سلمة قال : قال عمرو بن العاص : نهينا أن ندخل على المغيبات إلا بإذن أزواجهن .

التالي السابق


الخدمات العلمية