صفحة جزء
1942 ( 157 ) ما قالوا : كم عدة الأمة إذا طلقت ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا علي بن مسهر عن الشيباني عن حبيب المعلم عن الحسن عن علي : عدة الأمة حيضتان فإن لم تكن تحيض فشهر ونصف .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا علي بن مسهر عن سعيد عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال : عدة الأمة حيضتان فإن لم تكن تحيض فشهر ونصف .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : نا علي بن مسهر عن سعيد عن أبي معشر مثله .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن داود بن قيس قال : سألت سالم بن عبد الله عن عدة الأمة فقال : حيضتان فإن لم تكن تحيض فشهر ونصف .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن الأعمش عن إبراهيم قال : عدة الأمة حيضتان .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن علية عن يونس عن الحسن قال : إن كانت تحيض فحيضتان وإن كانت لا تحيض فشهر ونصف .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبدة بن سليمان عن سعيد عن مطر عن عطاء عن ابن عمر قال : عدة الأمة حيضتان إن كانت تحيض فإن لم تكن تحيض فشهر ونصف .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن عيينة عن عمرو بن أوس يقول : أخبرني رجل من ثقيف يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول : لو استطعت أن أجعل عدة الأمة حيضة ونصفا لفعلت فقال له رجل : لو جعلتها شهرا ونصفا فسكت .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري قال : عدة الأمة حيضتان فإن لم تكن تحيض فشهران [ ص: 121 ]

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يزيد بن هارون عن جويبر عن الضحاك في الأمة التي لم تحض وقد راهقت : عدتها خمسة وأربعون يوما فإن كانت تحيض فعدتها حيضة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو سعيد عن ابن جريج عن عطاء في عدة الأمة قال : إن كانت تحيض فحيضتان وإن لم تكن تحيض فعدتها خمسة وأربعون يوما .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أسباط بن محمد عن أشعث عن الشعبي قال : عدة الأمة مثل نصف عدة الحرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية