صفحة جزء
2117 ( 71 ) في المرأة تحيض قبل أن تنفر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت حاضت صفية بعدما أفاضت ، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أحابستنا هي ؟ قلت : قد طافت ثم حاضت بعد ذلك ، قال : فلتنفر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم التيمي عن أبيه عن عائشة بمثله ، إلا أنه قال : " فلا إذا " .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية فقلت : إنها قد حاضت قال : عقرى حلقى ما أراها إلا حابستنا قالت : قلت : إنها قد طافت يوم النحر قال : فلا إذا مروها فلتنفر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا جرير عن أبي فروة قال : سألت قاسم بن محمد عن امرأة زارت البيت يوم النحر ثم حاضت يوم النحر فقال : يرحم الله عمر قال أصحاب محمد : قد فرغت ، إلا عمر فإنه كان يقول : يكون آخر عهدها بالبيت .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن طاوس قال : ما رأيت ابن عباس خالفه أحد في شيء فتركه حتى يقرره فخالفه جابر بن عبد الله في المرأة تطوف ثم تحيض فقال ابن عباس : تنفر فأرسلوا إلى امرأة كان أصابها ذلك فوافقت ابن عباس [ ص: 250 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : ثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء قال : سمع القاسم بن ربيعة قال : سألت سعد بن مالك عن امرأة حاضت بعد الطواف بالبيت يوم النحر ، قال تصدر .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا جرير عن ابن شبرمة عن سالم بن عبد الله عن أبيه أنه كان يقيم على الحائض ، فإن كانت طافت طواف يوم النحر سبعة أيام حتى تطوف طواف يوم النفر .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن يزيد بن هانئ أن امرأة طافت ثم حاضت يوم النحر بعدما طافت ، فسئل الحسن بن علي فقال : تنفر .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا عفان قال ثنا أبو عوانة عن يعلى بن عطاء عن الوليد بن عبد الرحمن عن الحارث بن عبد الله بن أوس الثقفي قال : سألت عمر بن الخطاب عن المرأة تطوف بالبيت ثم تحيض فقال : آخر عهدها بالبيت ، فقال الحارث : كذلك أفتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر : أربت عن يديك ، سألتني عن شيء سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم كيما أخالفه .

التالي السابق


الخدمات العلمية