صفحة جزء
2123 ( 77 ) في قوله تعالى : فلا رفث ولا فسوق

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن خصيف عن مقسم عن ابن عباس قال : لا رفث الجماع ولا فسوق المعاصي ولا جدال في الحج قال تماري صاحبك حتى تغضبه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ولا جدال في الحج قال : قد صار الحج في ذي الحجة فلا شهر ينسأ ولا شك في الحج لأن أهل الجاهلية كانوا يسقطون المحرم فيحجون في غير ذي الحجة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن جابر بن زيد قال لا جدال في الحج قال : ليس لك أن تماري صاحبك حتى تغضبه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة عن إبراهيم قال : الرفث إتيان النساء والفسوق السباب والجدال المماراة أن تماري صاحبك .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حسين بن عقيل عن الضحاك قال : الرفث الجماع والفسوق المعاصي والجدال المراء .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عاصم عن بكر عن ابن عباس قال : الرفث الجماع ولكن الله كنى .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن يونس عن الحسن قال : الرفث الغشيان والفسوق السباب والجدال الاختلاف في الحج .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم عن وهب عن موسى بن عقبة أنه سأل عطاء بن يسار عن قوله فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج قال : الرفث وقاع النساء والفسوق المعاصي ، والجدال السباب [ ص: 256 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير عن عبد الملك عن عطاء قال : الرفث والفسوق المعاصي والجدال أن تجادل صاحبك حتى تغضبه ويغضبك .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن عبد العزيز بن رفيع عن مجاهد ولا جدال في الحج قال : قد استقام أمر الحج .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن أبي خالد الوالبي عن النعمان بن عمرو بن مقرن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سباب المؤمن فسوق وقتاله كفر .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن حميد عن منصور عن أبي خالد الوالبي عن عمرو بن النعمان بن مقرن عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن شريك عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عمر قال : الرفث الجماع والفسوق السباب ، والجدال المراء أن تماري صاحبك حتى تغضبه .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن عبد العزيز بن رفيع عن مجاهد قال : الرفث الجماع والفسوق المعاصي ، والجدال : المراء .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال : [ حدثنا أبو بكر قال : ] حدثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد فلا رفث قال : جماع النساء .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر بن سليمان عن أبيه قال : حدثنا أبو عمرو الشيباني قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سباب المؤمن فسوق ، وقتاله كفر .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو حديث معتمر .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن الحسن الأسدي قال حدثنا أبو هلال عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سباب المؤمن فسوق ، وقتاله كفر .

التالي السابق


الخدمات العلمية