صفحة جزء
2133 ( 88 ) في الشرب [ في ] نبيذ السقاية

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن مولاه السائب بن عبد الله قال : كان السائب بن عبد الله يأمرني أن أشرب من سقاية آل عباس ويقول : إنه من تمام الحج .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن حجاج قال : اشرب من سقاية آل عباس وقد شرب منها المسلمون وهو سنة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن حجاج عن الحكم عن مجاهد قال : قال لي مولاي عبد الله بن السائب : اشرب من سقاية آل عباس وقد شرب منها المسلمون .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير عن الربيع بن سعد قال : رأيت أبا جعفر طاف بالبيت ثم أتى زمزم فأتي بنبيذ من نبيذ السقاية فشرب نصفا وأعطى جعفرا نصفا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن حميد عن بكر بن عبد الله المزني قال : أحب إلي الرجل أن يشرب من نبيذ السقاية .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن محمد بن أبي إسماعيل قال : خرج سعيد بن جبير من منى بالهجر فطاف أسبوعا بالبيت وصلى الركعتين ثم أتى السقاية فسقانا محمد بن علي نبيذا فشرب منه سعيد بن جبير وسقاني .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن حسن بن صالح عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة قال : اشرب من نبيذ السقاية .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن علي بن صالح عن رجل عن مجاهد قال : شربت معه من نبيذ فرغت منه [ ص: 266 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر قال : لم أر ابن عمر فيما كان يفيض شرب من النبيذ قط .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معن بن عيسى عن خالد بن أبي بكر أنه حج مع سالم ما لا يحصي فلم يره شرب من نبيذ السقاية .

التالي السابق


الخدمات العلمية