صفحة جزء
2144 ( 100 ) في صوم يوم عرفة بمكة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ابن أبي نجيح عن أبيه أنه سأل ابن عمر عن صوم يوم عرفة فقال : حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه ، وحججت مع أبي بكر فلم يصمه وحججت مع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ، وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن يوم عرفة من رحل أم الفضل فشرب منه وهو بالموقف .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب يوم عرفة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال : أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة وبعثت له أم الفضل بلبن فشربه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب قال : لا أدري سمعته من سعيد بن جبير أو حدث عنه قال : أتيت على ابن عباس في عرفة وهو يأكل رمانا فقال : أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة وسقته أم الفضل لبنا فشربه وقال : لعن الله فلانا عمدوا إلى أيام الحج فمحوا زينته وقال : زينة الحج التلبية .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حوشب بن عقيل قال : حدثني مهدي العبدي عن عكرمة قال : دخلت إلى أبي هريرة في بيته فسألته عن صوم يوم عرفة بعرفات فقال أبو هريرة نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات [ ص: 274 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن موسى بن علي عن أبيه عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوم عرفة ويوم النحر أيام أكل وشرب .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن يحيى بن أبي إسحاق قال : سألت سعيد بن المسيب عن صوم يوم عرفة فقال : كان عبد الله بن عمر لا يصومه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن محمد بن شريك عن سليمان الأحول قال : ذكرت لطاوس صوم يوم عرفة أنه يعدل صوم سنتين فقال : أين كان أبو بكر وعمر عن ذلك ؟ .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن سالم عن سعيد بن جبير أنه أفطر يوم عرفة وقال : أبقوا على الدعاء .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن محمد بن البهي عن أبيه عن جده قال : رأيت ابن عمر وابن الزبير يتعاودان إداوة عشية عرفة يشربان منها .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر بن سليمان عن هشام عن الحسن أنه كان يكره صوم عرفة إذا كان بمكة .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن يمان عن عثمان بن الأسود عن عبد الله بن عبيد بن عمير أنه أمره أبوه عبيد بن عمير أن يفطر يوم عرفة .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عمارة بن زاذان قال : سألت سالما عن صوم يوم عرفة قال : لم يصمه عمر ولا أحد من آل عمر يا بني .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن أبي قيس عن هزيل عن مسروق عن عائشة أنها كانت تصوم يوم عرفة .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أنه كان يصوم عرفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية