صفحة جزء
2157 ( 115 ) في التلبية كيف هي ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي فيقول : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن عبيد الله ويحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن جعفر عن أبيه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل بالتوحيد : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر وابن نمير عن الأعمش عن عمارة عن أبي عطية عن عائشة قالت : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان يلبي : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن زهير عن أبي إسحاق عن الضحاك عن ابن عباس في التلبية بمثل تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن عجلان عن عبد الله بن سلمة أو عن عبد الله بن أبي سلمة قال : سمع سعد بن أبي وقاص رجلا يقول : لبيك ذا المعارج فقال سعد : لبيك ذا المعارج ، إنه ذو المعارج ولم يكن يقال هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عبد العزيز بن أبي سلمة عن عبد الله بن الفضل [ ص: 283 ] عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في تلبيته : لبيك إله الخلق لبيك .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن الأعمش عن عمارة عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان عبد الله يعلمنا هذه التلبية : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن الأعمش عن خيثمة قال : كانوا يقولون هذه التلبية قال : وكان الأسود يقولها ويزيد : والملك لا شريك لك .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود قال : أفاض عمر عشية عرفة على جمل أحمر ، وقد قصر رأس راحلته حتى كادت تصيب واسطة الرجل قال ، وهو يلبي بثلاث " لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك ، وكان يسير العنق ، وإذا مر بجبل من الجبال رفع يديه فكبر .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة وأبو خالد الأحمر عن هشام عن أبيه عن المسور بن مخرمة قال : كانت تلبية عمر : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك لبيك مرغوبا أو مرهوبا ، لبيك ذا النعماء والفضل الحسن قال عبدة : قال هشام " يبدي ذلك ويعيده ، زاد أبو خالد : لم يقل يبدي ذلك ويعيده .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد قال : كان ابن عمر يزيد من عنده لبيك والرغباء إليك والعمل ، لبيك .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن يحيى وعبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : تلقيتهن من في رسول الله صلى الله عليه وسلم : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال : وكان ابن عمر يزيد : والرغباء إليك والعمل ، لبيك وسعديك .

التالي السابق


الخدمات العلمية