صفحة جزء
2197 ( 161 ) في قوله تعالى : ففدية من صيام

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا زكريا بن أبي زائدة عن عبد الرحمن بن الأصبهاني قال حدثنا ابن معقل قال حدثنا كعب بن عجرة قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت هوام رأسه آذته قال لي : اذبح شاة نسكا ، أو صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين بين كل مسكينين صاعا من تمر [ ص: 317 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم ومجاهد في قوله : ففدية من صيام أو صدقة أو نسك قالا : الصيام ثلاثة أيام والصدقة ثلاثة آصع ، والنسك شاة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن يونس عن الحسن قال : الفدية صيام عشرة أيام والصدقة عشرة مساكين والنسك ذبيحة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سهل بن يوسف عن التيمي عن أبي مجلز قال : الصيام ثلاثة أيام والصدقة ستة مساكين ، والنسك شاة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن عبد الملك عن عطاء مثله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : الصيام ثلاثة أيام ، والصدقة ثلاثة آصع بين ستة مساكين ، والنسك شاة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : سألني سعيد بن جبير فأخبرته ، فقال : هكذا قال ابن عباس .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : حدثته سعيد بن جبير فقال : هكذا قال ابن عباس .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن طاوس قال : صيام ثلاثة أيام ونسك شاة وصدقة ستة مساكين .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن السدي عن أبي مالك مثله .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن عكرمة قال : سمعته يقول فيمن حج فأصابه مرض أو الذي به أذى من رأسه : فعليه صيام عشرة أيام أو إطعام عشرة مساكين ، أو نسك شاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية