صفحة جزء
2236 ( 201 ) في المحرم المعتمر متى يقطع التلبية .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس رفعه : إنه كان يمسك عن التلبية في العمرة إذا استلم الحجر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا حسن وزهير عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم لبى في العمرة حتى استلم الحجر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عمر ، كل ذلك لا يقطع التلبية حتى يستلم الحجر [ ص: 343 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن مغيرة عن بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : المعتمر يمسك عن التلبية إذا استلم الحجر والحاج إذا رمى الجمرة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن حجاج وعبد الملك عن عطاء قال : كان ابن عباس يلبي في العمرة حتى يستلم الحجر ، وكان ابن عمر يقطع إذا دخل الحرم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن ابن أبي نجيح عن عطاء عن ابن عباس قال : حتى يستلم الحجر ، وقال عطاء : يقطع إذا دخل القرية .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن جبير ومجاهد أنهما كانا إذا أهلا بعمرة لم يمسكا عن التلبية حتى يستلما الحجر .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج قال : أخبرني عبد الحميد بن جبير بن شيبة قال : رأيت عمر بن عبد العزيز وأبان بن عثمان يلبيان بذي طوى في العمرة .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : يقطع إذا دخل الحرم .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أفلح عن القاسم قال : يقطع إذا رأى عروش مكة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : لا يقطع المعتمر حتى يستلم الحجر .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن هشام عن أبيه قال : كان يقطع التلبية في العمرة إذا دخل الحرم .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حرملة قال قال سعيد بن المسيب : الإهلال في العمرة حتى ينظر إلى عروش مكة .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أسباط بن محمد عن أشعث عن الحكم قال : كان أصحاب عبد الله يلبون في العمرة حتى يستلمون الحجر .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مبارك عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه قال : يقطع في العمرة إذا استلم الحجر [ ص: 344 ]

( 202 ) ما يقول إذا رمى جمرة العقبة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه قال : أفضت مع عبد الله فرمى سبع حصيات استبطن الوادي حتى إذا فرغ قال : اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا ثم قال : هكذا رأيت الذي أنزل عليه سورة البقرة صنع .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن الهيثم بن حنش قال : سمعت ابن عمر حين رمى الجمار يقول : اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الأعمش قال : ليس على الوقوف عند الجمرتين دعاء مؤقت فادع بما شئت .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي عدي عن أشعث قال : كان الحسن يقول : يدعو عند الجمار كلها ولا يؤقت شيئا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن مغيره قال : قلت لإبراهيم : ما أقول إذا رميت الجمرة ، قل : اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا قال : قلت : أقوله مع كل حصاة قال : نعم إن شئت .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : في الجمرة شيء موقت لا يزاد عليه قال : لا قول إلا قول جابر .

التالي السابق


الخدمات العلمية