صفحة جزء
2237 ( 203 ) في صلاة المغرب دون الجمع

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين قال : رأيت سعيد بن جبير ورجلا من قريش بعدما أفاض الإمام عشية عرفة ، فقام سعيد بن جبير وأذن وأم القرشي بعدما أفاض الإمام .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن أبي شرقي عن أبي عثمان النهدي أنه صلى مع عمر سنتين المغرب دون جمع [ ص: 345 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حسن بن صالح عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه صلى دون جمع بالأجبال .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال : لا صلاة إلا بجمع .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن خالد بن أبي عثمان قال : رأيت أبان بن عثمان صلى المغرب في الشعب قبل أن يأتي جمعا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون عن محمد قال : لا أعلم الصلاة ليلة جمع إلا بجمع .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن السكن بن المغيرة قال : صلى بنا سالم المغرب قبل أن يأتي جمعا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن ليث عن مجاهد قال : لا يصلى المغرب إلا بجمع إلا أن تخطي طريقك أو تضل راحلتك .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن ابن جريج عن عطاء قال : أرأيت إن صلاها في الطريق ؟ قال : لا بأس قال : قلت : أرأيت إن صلى المغرب في الطريق والعشاء بجمع ؟ قال : لا بأس .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن يحيى بن سعيد قال : كان عمر بن عبد العزيز واقفا بعرفة فقال : يا أيها الناس قد جئتم من القريب والبعيد ، وإنكم وفد غير واحد وإن السابق ليس الذي تسبق دابته ولا بعيره وإن السابق من غفر الله له ذنبه ، فناداه رجل أين أصلي المغرب ؟ قال : أين أدركت من واديك هذا .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عائذ بن حبيب عن هشام بن عروة عن أبيه أنه إذا أفاض من عرفات ربما صلى في الشعب الأيسر على الجبل .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي عدي عن أشعث عن الحسن قال : كان يكره أن يصلي دون جمع فإن فعل أجزأ عنه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن زمعة عن ابن طاوس عن أبيه أنه كان يكره الصلاة دون المزدلفة إلا من ضرورة [ ص: 346 ]

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مبارك عن إبراهيم بن عقبة عن كريب قال أخبرني أسامة بن زيد قال : أفضت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفات فلما كان ببعض الطريق قلت : الصلاة فقال : الصلاة أمامك .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم عن الأسود عن عمر أنه صلاهما بجمع .

التالي السابق


الخدمات العلمية