صفحة جزء
2245 ( 212 ) فيمن يهدم البيت من هو

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن زياد بن سعد عن الزهري عن سعيد بن المسيب سمع أبا هريرة يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم : يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال إسحاق الأزرق عن هشام بن حسان عن حفصة عن أبي العالية عن علي بن أبي طالب قال : كأني أنظر إلى رجل من الحبش أصلع أصمع حمش الساقين جالس عليها وهو يهدمها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد سمع ابن عمرو يقول : كأني به أصلع أفيدع قائم عليها يهدمها بمسحاته ، فلما هدمها ابن الزبير جعلت أنظر إلى صفة ابن عمرو فلم أرها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن داود بن شابور عن مجاهد قال : لما أجمع ابن الزبير على هدمها خرجنا إلى منى ثلاثا ننتظر العذاب .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن أبي صادق عن حسن الكناني عن عليم الكندي عن سلمان قال : ليحرقن هذا البيت على يدي رجل من آل الزبير [ ص: 354 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن مجاهد قال : لما هدم البيت وجد فيه صخرة مكتوب فيها : أنا الله ذو بكة صغته يوم صغت الشمس والقمر ، حففته بسبعة أملاك حلقا ، باركت لأهله في السمن والسمين ، لا يزول حتى تزول الأخشبان يعني الجبلين ، وأول من يحلها أهلها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سلمة بن نبيط عن الضحاك بن مزاحم قال : لما كسر البيت جاء سيل فقلب حجرا من حجارة البيت فإذا مكتوب فيه : أنا الله ذو بكة صغته يوم صغت الجبلين ، بنيته على وجوه سبعة أملاك حنفاء ليسوا يهودا ولا نصارى .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا زكريا عن عامر قال : حدثني من قرأ كتابا في سقف البيت أو أسفل مقام إبراهيم : أنا الله ذو بكة بنيته على وجوه سبعة أملاك حنفاء ، باركت لأهله في اللحم والماء وجعلت رزق أهله من ثلاثة سبل ، ولا يستحل حرمته أول من أهله .

( 213 ) من كره هدمه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن ابن أبي نجيح عن سليمان بن ميناء قال : سمعت عبد الله بن عمر يقول : إذا رأيتم قريشا قد هدموا البيت ثم بنوه ، فإن استطعت أن تموت فمت .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء قال : كنت آخذ بلجام دابة عبد الله بن عمر فقال : كيف أنتم إذا هدمتم هذا البيت فلم تدعوا حجرا على حجر ؟ قالوا : ونحن على الإسلام ؟ قال : ونحن على الإسلام ، قال : ثم ماذا ؟ قال : ثم يبنى أحسن ما كان ، فإذا رأيت مكة قد لعجت لطائم ورأيت البناء يعلو رءوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك .

( 3 ) حدثنا أبو بكر حدثنا يزيد بن هارون عن حميد عن بكر بن عبد الله المزني [ ص: 355 ] عن عبد الله بن عمرو قال : تمتعوا من هذا البيت قبل أن يرفع ، فإنه سيرفع ويهدم مرتين ويرفع في الثالثة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل بن عبد الملك عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كان عندنا سعة لهدمت الكعبة ولبنيتها وجعلت لها بابين بابا يدخل منه الناس وبابا يخرجون منه فلما ولي ابن الزبير هدمها فجعل لها بابين ، فكانت كذلك ، فلما ظهر الحجاج عليه هدمها وأعاد بناءها الأول .

التالي السابق


الخدمات العلمية