صفحة جزء
2269 [ ص: 370 ] في المحرم يغطي وجهه .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم قال : كان علقمة يحبس وجهه في ثوبه وهو محرم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد قال : لا بأس إذا أتتك الريح وأنت محرم أن ترفع ثوبك إلى وجهك ولا بأس للمرأة إذا آذتها الريح أن تشدد ثوبها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد عن مجاهد عن عائشة قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن محرمون فإذا لقينا الركب شددنا ثيابنا من فوق رءوسنا على وجوهنا ، فإذا جاوزنا رفعناها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال : إذا آذت المحرم الريح فلا بأس أن يرفع ثوبه من بين يديه فيغطي إلى جبهته .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن عطاء بن السائب عن طاوس قال : لا بأس أن تغطي وجهك وأنت محرم وأنفك وأنت محرم إلى جبينك .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن عبد الملك عن عطاء قال : يرفع المحرم ثوبه إذا كان مضطجعا إلى عينه ، وتشدد المحرمة ثوبها على وجهها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان ويزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن القاسم عن الفرافصة بن عمير قال : رأيت عثمان مغطيا وجهه وهو محرم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال : يغطي وجهه بثوبه إلى شعر رأسه وأشار أبو الزبير بثوبه حتى رأسه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مسهر عن ابن جريج عن نافع عن ابن عمر قال : الوجه فما فوقه من الرأس فلا يخمر أحد الذقن فما فوقه .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع بن الجراح عن إبراهيم بن نافع عن ابن طاوس عن أبيه أنه كان إذا نام غطى وجهه إلى أطراف شعره [ ص: 371 ]

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن القاسم عن الفرافصة قال : رأيت عثمان مغطيا وجهه بثوبه وهو محرم .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله بن موسى عن موسى بن عبيدة عن سالم بن ماهان قال : كان عمر بن عبد العزيز يرخص للمحرم يغطي شفتيه ما دون أنفه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مغفل عن عطاء قال : يغطي المحرم وجهه إلى الحاجبين وقال : هو قول سفيان .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن عثمان عن حكيم عن إبراهيم بن محمد بن حاطب عمن رأى عثمان محرما مغطي وجهه .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن ابن جريج عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن الفرافصة قال : رأيت عثمان وزيدا وابن الزبير يغطون وجوههم وهم محرمون إلى قصاص الشعر .

التالي السابق


الخدمات العلمية