صفحة جزء
2293 ( 268 ) في الرجل يشتري البدنة فتضل فيشتري غيرها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة وعطاء أن عائشة اشترت بدنة فأضلتها فاشترت مكانها ثم وجدتها فنحرتهما جميعا ، ثم قالت : كان في علم الله أنحرهما جميعا ذلك في التطوع .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن هشام عن أبيه أن عائشة نحرتهما جميعا [ ص: 391 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد عن ماعز بن مالك أو مالك بن ماعز الثقفي قال : ساق أبي هديين عن نفسه وامرأته وبنته فأضلهما بذي المجاز ، فلما كان يوم النحر ذكر ذلك لعمر فقال : تربص اليوم وغدا وبعد ، فإنما النحر في هذه الثلاثة أيام فإن وجدت هدييك فانحرهما جميعا ، فإن لم تجدهما فاشتر هديين في اليوم الثالث فانحرهما ولا يحل منك حراما حتى تنحرهما أو هديين آخرين ، فإن نحرت الهديين اللذين اشتريت ووجدت الهديين الضالين بعد فانحرهما .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن عقيل بن طلحة عن أبي الحصيب القيسي أنه أهدى عن أمه بدنة فأضلها فاشترى مكانه أخرى فقلدها ، ثم وجد الأولى فسأل ابن عمر فقال : انحرهما جميعا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن قتادة عن أبي طالب الحجام وكان ثقة عن ابن عباس قال : ينحرهما جميعا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها أهدت بدنتين فأضلتهما ، فأهدى لها ابن الزبير بدنتين فنحرتهما ، ثم وجدت البدنتين فنحرتهما .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب عن علي بن نافع قال : سقت بدنة فأضللتها ، فاشتريت أخرى فنحرتها ، ثم وجدت الأولى فسألت عروة بن الزبير فقال : انحرهما ، وسألت عكرمة فقال : ناقة من إبلك .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن ابن طاوس عن أبيه قال : انحر الأولى .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو داود الطيالسي عن حماد بن سلمة عن حجاج عن أبي بكر بن أبي الجهم قال : سألت عنه قبيصة بن ذؤيب فقال : انحرهما جميعا ، وإذا كانت واجبة صنع بالأخرى ما شاء .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن الحسن وعطاء أنهما قالا في رجل أضل بدنته تطوعا فاشترى أخرى ، قالا : إن كان قلد التي اشترى نحرهما ، وإن كان لم يقلدها باعها إن شاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية