صفحة جزء
2294 [ ص: 392 ] في الرجل يموت ولم يحج وهو موسر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن ليث عن عبد الرحمن بن سابط قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مات ولم يحج حجة الإسلام لم يمنعه مرض حابس أو حاجة ظاهرة أو سلطان جائر ، فليمت على أي حال شاء يهوديا أو نصرانيا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير بن عبد الحميد عن منصور عن إبراهيم قال : قال الأسود لرجل منهم موسر : لو مت ولم تحج لم أصل عليك .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع بن الجراح عن سفيان عن المجاهد بن رومي وكان ثقة قال : سألت سعيد بن جبير وعبد الرحمن بن أبي ليلى وعبد الله بن معقل عن رجل مات ولم يحج وهو موسر فقال سعيد : النار النار ، وقال ابن معقل : مات وهو لله عاص وقال ابن أبي ليلى : إني لأرجو أن يحج عنه وليه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن أبي العلاء عن سعيد بن جبير قال : لو كان لي جار موسر ثم مات ولم يحج ، لم أصل عليه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن ثوير عن مجاهد عن ابن عمر قال : من مات وهو موسر لم يحج ، جاء يوم القيامة وبين عينيه مكتوب كافر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عدي بن عدي عن أبيه قال : قال عمر بن الخطاب : من مات وهو موسر لم يحج ، فليمت على أي حال شاء يهوديا أو نصرانيا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم عن عدي عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزم عن عمر مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية