صفحة جزء
2307 ( 282 ) في أي ساعة يروح الناس إلى منى ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج قال : قلت لنافع : متى كان ابن عمر يروح ؟ قال رسوله : عند الإمام فإذا راح عجل أو أخر قال : وكان لا يخرج حتى يطوف سبعا ، وكان يحب أن لا يصلي الظهر إلا بمنى قال : وأخر الإمام يوما فصلى دون منى .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع قال : رأيت أنسا راكبا حمارا إلى منى يوم التروية فقلت له : أين يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر في هذا اليوم ؟ فقال : انظر أين يصلي أمراؤك فصل .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : يصلي الظهر يوم التروية بمكة ثم يسير إلى منى فيبيت بها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يوم التروية توجه إلى منى ، فصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن عطاء الخراساني عن ابن عباس قال : الرواح إلى منى إذا زاغت الشمس فليبرح الإمام .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن عطاء قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر يوم التروية بمنى .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن جريج عن عطاء قال : كانت عائشة تمكث بمكة ليلة عرفة مساء يوم التروية عامة الليل [ ص: 403 ]

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ليث عن طاوس قال " صليت معه بمكة العشاء ليلة التروية .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن يحيى بن سعيد عن القاسم قال : سمعت ابن الزبير يقول : إن من سنة الحج أن الإمام يصلي بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، ثم يغدو .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج قال : قال عطاء : من شاء صلى بمكة الظهر ومن شاء صلى بمنى .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن إسماعيل بن عبد الملك قال : رأيت سعيد بن جبير يوم التروية صلى ركعتين في المسجد الحرام ثم خرج من مكة ماشيا حتى انتهى إلى منى ، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر .

التالي السابق


الخدمات العلمية