صفحة جزء
2395 [ ص: 470 ] في يوم الحج الأكبر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني قال : سمعت عبد الله بن أبي أوفى وسعيد بن جبير يقولان : الحج الأكبر يوم النحر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عمر بن الوليد الشني عن شهاب بن عباد البصري عن أبيه قال : قال عمر : الحج الأكبر يوم عرفة ، فذكرته لسعيد بن المسيب فقال : أخبرت عن ابن عون قال : سألت محمدا عن يوم الحج الأكبر فقال : كان يوم وافق فيه حج رسول الله صلى الله عليه وسلم وحج أهل الملل .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق قال : سألت عبد الله بن شداد عن الحج الأكبر فقال : الحج الأكبر يوم النحر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال : يوم الحج الأكبر يوم النحر .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سعيد عن الحكم عن يحيى بن الجزار عن علي أنه لقيه رجل يوم النحر ، فأخذ بلجامه فسأله عن الحج الأكبر فقال : هو هذا اليوم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن عبد الله بن سنان قال حدثنا المغيرة بن شعبة عن نفر فقال : هذا يوم النحر وهذا يوم الأضحى وهذا يوم الحج الأكبر .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر قال : الحج الأكبر يوم يهراق فيه الدم ، ويحل فيه الحرام .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر قال : الحج الأكبر يوم يهراق فيه الدم ، ويحل فيه الحرام .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر وسفيان عن عبد الملك بن عمير وعياش العامري أنهما سمعا ابن أبي أوفى يقول : الحج الأكبر يوم النحر .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن حماد بن سلمة عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : الحج الأكبر يوم النحر [ ص: 471 ]

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة قال : الحج الأكبر يوم النحر .

التالي السابق


الخدمات العلمية