صفحة جزء
2430 ( 414 ) في الرجل يبتدئ الطواف تطوعا .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن الربيع عن قيس بن سعد عن ابن عباس قال : الصدقة تطوعا ، والصلاة والصوم والطواف إن شاء أتم وإن شاء قطع .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبد الرحيم عن إسماعيل عن الحسن وقتادة وابن سيرين في الرجل يفتتح الطواف تطوعا ثم يقطعه ، قالوا : يقضي طوافه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : نا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : إذا حضرت صلاة مكتوبة وأنت تطوف بالبيت فاقطع طوافك ، ثم صل ، ثم اقض ما بقي من طوافك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا جرير عن ليث عن عطاء وطاوس ومجاهد ، قالوا : إن شئت فاقض ما بقي ، وإن شئت فاستقبل .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن حنظلة عن سالم أنه كان يطوف بين الصفا والمروة فأقيمت الصلاة ، فصلى ، ثم رجع إلى الصفا والمروة فأتم ما بقي .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن نمير عن عبد الملك عن شيخ من أهل مكة قال : رأيت ابن عمر يطوف وقد أقيمت الصلاة فدخل في الصلاة فلما قضى الصلاة بنى على طوافه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حميد بن عبد الرحمن عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس أنه بنى على ما بقي .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو أسامة عن هشام عن رجل عن سعيد بن جبير أنه طاف خمسة أشواط ثم أقيمت الصلاة فصلى ، فلما قضى صلاته بنى على ما بقي من طوافه ، وصلى ركعتين [ ص: 498 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عيسى بن يونس عن إبراهيم بن إسماعيل بن رهم ، قال بعثني مجاهد في حاجة وأنا أطوف معه بالبيت فقلت له : إني لم أتم طوافي ، قال : ترجع فتتم .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن أبي عدي عن أشعث عن الحسن في رجل تعرض له الحاجة قال : يقطع طوافه ويستأنف .

التالي السابق


الخدمات العلمية