صفحة جزء
2473 ( 457 ) فيما تشد إليه الرحال .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة يرفعه قال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ومسجد الرسول ومسجد الأقصى .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن عيينة عن طلق عن قزعة قال : سألت ابن عمر آتي الطور ؟ ؟ قال : دع الطور ، لا تأته ، وقال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد [ ص: 519 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن فضيل عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم قال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجد الرسول وبيت المقدس .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن عيينة عن عبد الكريم عن سعيد بن المسيب قال : أتى رجل عمر فقال : إني أريد بيت المقدس ، فقال : اذهب فتجهز فإذا تجهزت فأذني ، فلما تجهز أتاه ، قال : اجعلها عمرة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن عيينة عن عبد الكريم عن سعيد قال : بينا عمر يعرض أهل الصدقة إذ أقبل راكبان ، فقال : من أين ؟ فقالا : من بيت المقدس ، فعلاهما عمر بالدرة قال : حج كحج البيت .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو خالد الأحمر عن ليث عن مسهر عن أبي سعيد الخدري قال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجد النبي ومسجد الأقصى .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال نا يحيى بن يمان عن سفيان عن أبي سنان عن أبي الهذيل قال : لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة ، ومنها البيت العتيق .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال نا يحيى بن يعلى عن عبد الملك بن عمير عن قزعة عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأقصى .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال نا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ، مسجد الأقصى ، ومسجدي هذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية