صفحة جزء
269 ( 18 ) ما يقول الرجل في ركوعه وسجوده

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن ابن أبي ليلى عن الشعبي عن صلة بن زفر عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم وفي سجوده سبحان ربي الأعلى قلت أما يخفض وبحمده قال : نعم إن شاء الله ثلاثا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن نمير وأبو معاوية عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن المستورد بن الأحنف عن صلة بن زفر عن حذيفة قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما ركع جعل يقول : سبحان ربي العظيم ثم سجد فقال : سبحان ربي الأعلى .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن عيينة عن سليمان بن سحيم عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد عن أبيه عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن مسهر وابن فضيل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد عن علي قال : قال : النبي صلى الله عليه وسلم : نهيت أن أقرأ القرآن في الركوع [ ص: 280 ] والسجود فإذا ركعتم فعظموا الله وإذا سجدتم فاجتهدوا في المسألة فقمن أن يستجاب لكم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا أبو خالد عن ابن عجلان عن عون عن ابن مسعود قال : ثلاث تسبيحات في الركوع والسجود .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن مبارك عن محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة قال : بلغني أن عمر كان يقول في الركوع والسجود قدر خمس تسبيحات سبحان الله وبحمده .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة قال قال : علي إذا ركع أحدكم فليقل اللهم لك ركعت ولك خشعت وبك آمنت وعليك توكلت سبحان ربي العظيم ثلاثا وإذا سجد قال سبحان ربي الأعلى ثلاثا فإن عجل به أمر فقال : سبحان ربي العظيم وترك ذلك أجزأه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبد السلام بن الحارث عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن إسماعيل بن عبيد الله أنه سأل أبا هريرة فقال : إني رجل أعور فما أقول في التسبيح في السجود قال ثلاث تسبيحات .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا حفص عن ليث عن مجاهد قال : صليت خلف عمر بن عبد العزيز فعددت له في الركوع أربع أو خمس تسبيحات وفي السجود خمس أو ست تسبيحات .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه قال : جاءت الحطابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إنا لا نزال سفرا أبدا فكيف نصنع بالصلاة قال : " سبحوا ثلاث تسبيحات ركوعا وثلاث تسبيحات سجودا " .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم عن مغيرة عن أبي معشر عن الحسن أنه كان يقول وسطا من الركوع والسجود أن يقول الرجل في ركوعه وسجوده سبحان الله وبحمده ثلاثا .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم قال : نا منصور عن الحسن أنه كان يقول التام من السجود قدر سبع تسبيحات والمجزئ ثلاث [ ص: 281 ]

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن نمير عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب أنه سمعه يقول أدنى السجود إذا وضعت رأسك الأرض أن تقول سبحان ربي الأعلى ثلاثا .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبد الله بن أحمد عن الحسن بن عبيد الله قال سأل المسيب بن رافع إبراهيم فقال : كم يجزئ الرجل إذا وضع رأسه في السجود تسبيحة فقال : إبراهيم ثلاث تسبيحات .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان قال : سألت ميمونا عن مقدار الركوع والسجود فقال : لا أرى أن يكون أقل من ثلاث تسبيحات قال : جعفر فسألت الزهري فقال : إذا وقعت العظام واستقرت فقلت له إن ميمونا يقول ثلاث تسبيحات فقال : هو الذي أقول لك نحو من ذلك .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن سفيان عن زياد المصغر عن الحسن عن ابن مسعود قال : ثلاث تسبيحات في الركوع والسجود وسط .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن سفيان عن عاصم عن أبي الضحى قال : كان علي يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاثا وفي سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاثا .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال : نا محمد بن بشر قال : نا سعيد عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده : سبوح قدوس رب الملائكة والروح .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع وأبو معاوية عن ابن أبي ذئب عن إسحاق عن عويمر عن عون بن عبد الله عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا ركع أحدكم فليقل سبحان ربي العظيم ثلاثا وإذا سجد فليقل سبحان ربي الأعلى ثلاثا فإنه إذا فعل ذلك فقد تم ركوعه وسجوده وذلك أدناه .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن يحيى بن الجزار أن ابن مسعود قال : في ركوعه رب اغفر لي .

التالي السابق


الخدمات العلمية