صفحة جزء
2719 ( 95 ) في شراء أرض الخراج

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن مجالد عن الشعبي أن ابن مسعود اشترى أرض خراج .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن حجاج عن القاسم عن ابن مسعود بمثله .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن حجاج عن الحكم عن ابن مغفل قال : لا تشترين من أرض السواد شيئا إلا من أهل بانقيا وأهل الحيرة وأهل أليس .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن ومحمد أنهما كرها أن يشتري من السلطان من أرض الجزية .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن هشام عن الحسن ومحمد قالا : كتب عمر : ليس لكم أن تشتروا من عقار أهل الذمة ولا من بلادهم شيئا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن حباب عن رجاء بن أبي سلمة قال : أخبرني نعيم بن سلامة أن عمر بن عبد العزيز دفع إلى رجل أرضا يؤدي عنها الجزية [ ص: 93 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن خباب قال أخبرني رجل قال حدثنا ابن عون عن ابن سيرين قال : كانت لهم أرض يؤدون عنها الخراج .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبان بن صمعة عن بكر بن عبد الله المزني قال : سألت عن شراء أرض الخراج بمائها ، فقال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تجعلوا في أعناقكم صغارا بعد أن أنقذكم الله منه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن عجلان عن نافع عن ابن عمر أن رجلا سأل عن شراء أرض الخراج أو شيء هذا معناه ، فقال : يخرج الصغار من عنقه فتجعله في عنقك .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سلام بن مسكين قال : حدثني شيخ أنه سمع ابن الزبير يكره شراء أرض الجزية .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان ومحمد بن بشر عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال : محمد بن بشر : عن أبي عياض عن سفيان العقيلي أن عمر قال : لا تشتروا من رقيق أهل الذمة شيئا فإنهم أهل الخراج ، يبيع بعضهم بعضا ، ولا من أرضهم .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن ابن أبي عروبة عن قتادة عن علي أنه كان يكره أن يشتري من أرض شيئا ويقول : عليها خراج المسلمين .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شريك عن الشيباني عن عكرمة عن ابن عباس أنه كره شراء أرض السواد .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن فضيل بن غزوان عن عبد الرحمن بن حازم عن مجاهد ، قال : سألته عن شراء أرض الخراج فقال : لا تبعها ولا تشترها .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ليث عن مجاهد أنه كان يكره شراء أرض الجزية .

التالي السابق


الخدمات العلمية