صفحة جزء
273 ( 22 ) من قال : إذا دخلت والإمام ساجد فاسجد .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا جرير عن عبد العزيز بن رفيع عن رجل من أهل المدينة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع خفق نعلي وهو ساجد فلما فرغ من صلاته قال : من هذا الذي سمعت خفق نعله قال : أنا يا رسول الله قال : فما صنعت قال : وجدتك ساجدا فسجدت فقال : هكذا فاصنعوا ولا تعتدوا بها من وجدني راكعا أو قائما أو ساجدا فليكن معي على حالي التي أنا عليها .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع عن رجل من الأنصار عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر وزيد بن ثابت قال : إن وجدهم وقد رفعوا رءوسهم من الركوع كبر وسجد ولم يعتد بها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم عن يونس عن الحسن ومغيرة عن إبراهيم في الرجل ينتهي إلى الإمام وهو ساجد قالا يتبعه ويسجد معه ولا يخالفه ولا يعتد بالسجود إلا أن يدرك الركوع .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم قال : نا مغيرة عن إبراهيم قال : على أي حال أدركت الإمام فلا تخالفه [ ص: 285 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم قال نا معتمر عن سالم بن أبي الذيال عن قتادة قال : إذا أدركتهم وهم سجود فاسجد معهم ولا تعتد بتلك الركعة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن أبي عدي عن داود عن الشعبي قال : إذا وجدتهم سجودا فاسجد معهم ولا تعتد بها ، وقال أبو العالية : اسجد معهم واعتد بها .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن إدريس عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : على أي حال وجدت الإمام فاصنع كما يصنع .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن إدريس عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم قال : على أي حال وجدت الإمام فاصنع كما يصنع .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي عدي عن ابن عون عن محمد قال : كان يستحب أن لا يدرك القوم على حال في الصلاة إلا دخل معهم فيها .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن علية عن داود عن الشعبي في الرجل ينتهي إلى القوم وهم سجود قال : يسجد معهم .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يزيد بن هارون عن الحسن وابن سيرين قالا لا يقوم الرجل قائما منتصبا والقوم قد وضعوا رءوسهم .

( 13 ) حدثنا زيد بن الحباب عن حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه أنه كان يكره للرجل إذا جاء والإمام ساجد أن يتمثل قائما حتى يتبعه .

( 14 ) حدثنا حماد بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الموال عن عمر بن أبي مسلم قال : كان عروة بن الزبير يقول إذا جاء أحدكم والإمام ساجد فليسجد مع الناس ولا يعتد بها .

( 15 ) حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن علي قال : لا يعتد بالسجود إذا لم يدرك الركوع .

( 16 ) حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص وهبيرة عن عبد الله قال : إذا لم يدرك الركوع فلا يعتد بالسجود .

التالي السابق


الخدمات العلمية