صفحة جزء
2733 ( 110 ) في بيع الحاضر لباد

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يبيع حاضر لباد [ ص: 105 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن أبي الزبير سمع جابرا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يبيع حاضر لباد ، دع الناس يرزق الله بعضهم من بعض .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة عن ابن أبي ذئب حدثني مسلم الخياط عن ابن عمر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع حاضر لباد .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو داود عن أبي حرة عن الحسن أنه كان لا يرى بأسا أن يشتري من الأعرابي للأعرابي ، قال : فقيل له : فيشتري منه للمهاجر ؟ قال ، لا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن مسلم الخياط أنه سمع أبا هريرة يقول : نهى أن يبيع حاضر لباد ، وسمع عمر يقول : لا يبيع حاضر لباد .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن النبي عليه السلام قال لا يبيع حاضر لباد .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال " ليس به بأس اليوم ، إنما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصيب الناس غرة أهل البادية لما قدم المدينة ، قال عطاء : لا يصلح اليوم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن ابن عون عن ابن سيرين عن أنس قال " لا يبع حاضر لباد " .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي موسى عن الشعبي قال : كان المهاجرون يكرهون بيع حاضر لباد ، قال الشعبي : وإني لأفعله .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي حمزة عن إبراهيم قال : قال عمر : دلوهم على الطريق وأخبروهم بالسعر .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو داود عن إياس بن دغفل قال : قرئ علينا كتاب عمر بن عبد العزيز : لا يبع حاضر لباد .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن خثيم قال : قلت لعطاء : قوم من الأعراب يقدمون علينا فأشتري لهم ؟ قال لا بأس .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم قال : كان يعجبهم أن يصيبوا من الأعراب رخصة [ ص: 106 ]

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن يونس عن الحسن عن ابن سيرين عن أنس بن مالك قال : نهينا أن يبيع حاضر لباد وإن كان أخاه لأبيه وأمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية