صفحة جزء
2826 ( 207 ) من كره أخذ اللقطة .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال : لا ترفعها من الأرض ، فلست منها في شيء .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر بن سليمان عن أبيه أن مجاهدا وابن عمر كانا يطوفان بالبيت فوجدا حقة فيها جوهر ، فلم يعرضا له .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن سرية الربيع بن خثيم عن الربيع أنه كره أخذ اللقطة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حرمي بن عمارة عن أبي عتبة الدهان قال : سألت جابر بن زيد عن اللقطة أخذها من الطريق فكرهها .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم أو تميم بن سلمة شك منصور قال : كان شريح يمر بالدينار فلا يتعرض له .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الضحاك بن يسار عن أبي صالح عن أبي هريرة أنه رأى دينارا مطروحا سدسه فرسله حتى أتى به قريبا من مكان الإمام فتركه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا واقد بن عبد الله قال : كنت عند عطاء بن أبي رباح فسأله رجل : ترك اللقطة خير أو أخذها ؟ قال : لا ، بل تركها .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن دينار قال : قلت لابن عمر : وجدت لقطة ، قال : ولم أخذتها ؟ .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن موسى بن أبي الفرات المكي قال : سمعت طاوسا وسأله رجل فقال : وجدت دينارا فأخذته ، قال : ضعه مكانه ، قال : قد ظلمته [ ص: 195 ]

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن أبي حيان عن الضحاك بن المنذر بن جرير عن أبيه عن جرير قال : الضالة لا يأخذها أو لا يأويها إلا ضال .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : قال عمر وهو مسند ظهره إلى الكعبة : من أخذ ضالة فهو ضال .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا همام عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال ، قال عمر : لا يضم الضالة إلا ضال ، وقال علي : لا يأكل الضالة إلا ضال .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن يحيى بن سعيد عن سليمان بن يسار عن ثابت بن الضحاك قال : وجدت بعيرا فسألت عمر فقال : عرفه ، فعرفته فلم أجد أحدا يعرفه ، فأتيته فقلت : قد شغلني ، قال : فأرسله حيث وجدته .

التالي السابق


الخدمات العلمية