صفحة جزء
289 ( 42 ) في الرجل يسجد على ثوبه من الحر والبرد

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا جرير عن منصور عن فضيل عن إبراهيم قال : صلى عمر ذات يوم بالناس الجمعة في يوم شديد البرد فطرح طرف ثوبه بالأرض فجعل يسجد عليه ثم قال : يا أيها الناس إذا وجد أحدكم الحر ( والبرد ) فليسجد على طرف ثوبه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو معاوية عن الأعمش عن المسيب بن رافع عن زيد بن وهب عن عمر قال : إذا لم يستطع أحدكم من الحر والبرد فليسجد على ثوبه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : نا بشر بن المفضل عن غالب عن بكر عن أنس قال : كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن وجهه من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا شريك عن حسين عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في ثوب واحد يتقي بفضوله حر الأرض وبردها [ ص: 302 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن فضيل عن الأعمش عن إبراهيم قال : قال عمر إذا وجد أحدكم حر الأرض فليضع ثوبه بينه وبين الأرض ثم ليسجد عليه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن إبراهيم أنه قال : إذا كان حر أو برد فليسجد على ثوبه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عيسى بن يونس عن عبد الله بن مسلم قال : رأيت مجاهدا في المسجد الحرام في يوم حار بسط ثوبه فسجد عليه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : نا زيد بن الحباب عن هشام بن سعيد عن زيد بن أسلم قال : قلت لعطاء بن يسار أسجد على ثوبي قال : ثيابي مني .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا غندر عن أشعث عن الحسن أنه كان لا يرى بأسا أن يسجد الرجل على الثوب .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن جريج عن عطاء قال : أسجد على ثوبي إذا آذاني الحر فأما على ظهر رجل فلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية