صفحة جزء
2956 ( 341 ) في قوله ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله : ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسأموا ، قال : إذا كانت عندك الشهادة فقد دعيت .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن يونس عن الحسن قال : إذا ابتدأ ليشهد وإذا دعي ليقيمها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد عن الحسن عن سعيد بن جبير في قوله : ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا قال : هو الرجل يشهد على الشهادة ثم يدعى لها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا عمران بن حدير قال : قلت لأبي مجلز : إني أدعى إلى الشهادة وأنا أكره ؟ قال : دع ما تكره ، ولكن إذا شهدت فدعيت فأجب .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا يزيد بن إبراهيم عن الحسن قال : من دعي إلى شهادة فليجب ، ولكن لا تشهد إلا على ما تعلم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا محمد بن ثابت قال : سمعت عطاء [ ص: 284 ] وسئل ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا قبل أن شهدوا أو بعد ؟ قال : لا ، بل بعدما شهدوا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن أبي حصين عن سعيد بن المسيب قال : كانوا إذا قرأ شهدوا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن جابر عن الشعبي قال : الشاهد بالخيار ما لم يشهد .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن شريك عن سالم عن سعيد قال : الذي عنده الشهادة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا قال : إذا كانوا قد شهدوا قبل هذا .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا قال : إذا كانوا قد شهدوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية