صفحة جزء
3268 ( 29 ) في الكي ، من رخص فيه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كوى سعدا في أكحله مرتين .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن قيس بن أبي حازم قال : دخلنا على خباب نعوده وقد اكتوى سبعا في بطنه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أنه اكتوى من اللقوة واسترقى من العقرب .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن عبد الملك بن أبجر عن سيار عن قيس عن جرير : أقسم علي عمر لأكتوين .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن هشام عن قتادة عن أنس أنه اكتوى من اللقوة .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال : كواني أبو طلحة ، واكتوى من اللقوة [ ص: 451 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة أن أسعد بن زرارة أخذه وجع في حلقه يقال له الذبح ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأبلغن أو لأبلين في أبي أمامة عذرا فكواه بيده ، فمات ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ميتة سوء لليهود ، يقولون : فهلا دفع عن صاحبه ؟ وما أملك له ولا لنفسي شيئا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن سالم بن أبي حفصة عن شيبان اللحام قال : كواني ابن الحنفية في رأسي .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد السلام عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن أنه دخل عليه وقد كوى غلاما .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن إسحاق بن سويد عن مطرف بن شخير قال : كان عمران بن حصين ينهى عن الكي ، ثم اكتوى بعد .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا عمران بن حدير عن أبي مجلز قال : كان عمران بن حصين ينهى عن الكي ، فابتلي فاكتوى ، فجعل بعد ذلك يعج ، يقول : اكتويت كية نار ما أبرأت من ألم ، ولا أشفت من سقم .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبد الله عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال : أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل نعت له الكي ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : اكووه وأرضفوه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الملك بن حيان عن سيار أبي حمزة عن قيس عن جرير قال : أقسم علي عمر لأكتوين .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن أبي العميس عن الحسن بن سعد عن أبيه قال : كانت للحسن بن علي بختية ، قال : مال سنامها على جنبها ، فأمرني أن أقطعه وأكويه .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن منصور عن مجاهد أن ابن عمر كوى ابنا له وهو محرم [ ص: 452 ]

( 30 ) في كراهية الكي والرقى

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن حصين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عرضت علي الأمم فإذا سواد عظيم ، فقلت : هذه أمتي ، فقيل : هذا موسى وقومه ، قال : ثم قيل لي : انظر إلى الأفق ، فنظرت فإذا سواد قد ملأ الأفق ، فقال : هذه أمتك ويدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لهم ، فأفاض القوم فقالوا : نحن الذين آمنا بالله واتبعنا رسله ، فنحن هم أو أولادنا الذين ولدوا في الإسلام ، قال : فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون ، وعلى ربهم يتوكلون .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير قال حدثنا مجالد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله قال : اشتكى رجل منا شكوى شديدة ، فقال الأطباء : لا يبرأ إلا بالكي ، فأراد أهله أن يكووه ، فقال بعضهم : لا حتى نستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم : فاستأمروه فقال : لا حتى يبرأ الرجل ، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : هذا صاحب بني فلان ؟ قالوا : نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا لو كوي قال الناس : إنما أبرأه الكي .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن مجاهد عن حسان بن أبي وجزة قال : حدثني عفان عن أبيه عن النبي عليه السلام : لم يتوكل من استرقى واكتوى .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا شيبان عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين عن ابن مسعود : تحدثنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال النبي عليه السلام : سبعون ألفا يدخلون الجنة لا حساب عليهم : الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون [ ص: 453 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عمران بن حدير عن أبي مجلز قال : من اكتوى كية بنار خاصم فيه الشيطان .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبيه عن جده قال : أخذتني ذات الجنب في زمن عمر ، فدعا رجلا من العرب أن يكويني ، فأبى إلا أن يأذن له عمر ، فذهب لي إلى عمر ، فأخبره القصة فقال عمر : لا تقربن النار فإن له أجلا لن يعدوه ولن يقصر عنه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عبد الحميد بن جعفر عن عمران بن أبي أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنهى عن الحميم ، وأكره الكي .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن ليث عن مجاهد عن عقار بن المغيرة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل .

التالي السابق


الخدمات العلمية