صفحة جزء
3279 ( 43 ) ما قالوا في العسل ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن شعبة عن قتادة عن أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن أخي استطلق بطنه ، قال : اسقه عسلا ، فسقاه فأتى النبي عليه السلام فقال : يا رسول الله إني سقيته فلم يزده إلا استطلاقا ، قال : اسقه عسلا ، فسقاه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني سقيته فلم يزده إلا استطلاقا ، قال : اسقه عسلا ، فإما في الثالثة وإما في الرابعة أحسبه قال : فشفي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق الله وكذب بطن أخيك .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن السدي عن يعقوب بن مغيرة عن علي قال : إذا اشتكى أحدكم شيئا فليسأل امرأته ثلاثة دراهم من صداقها ، فليشتر بها عسلا ، فيشربه بماء السماء ، فيجمع الله الهنيء المريء والماء المبارك والشفاء .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن بشر عن بكر بن ماعز عن الربيع بن خثيم قال : ما للنفساء عندي إلا التمر ، ولا للمريض إلا العسل .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية وابن نمير عن الأعمش عن خيثمة عن الأسود قال : قال عبد الله : عليكم بالشفاءين : القرآن والعسل .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ابن جريج قال : أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه بطن أخيه ، فقال : عليك بالعسل ، ثم عاد إليه فقال : كأنه ، فقال : كذب بطن أخيك ، وصدق القرآن ، عليك بالعسل .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كانوا يستحبون للنفساء الرطب [ ص: 462 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن حصين عن عمرو بن ميمون قال : ما للنفساء إلا الرطب لأن الله تعالى جعله رزقا لمريم

التالي السابق


الخدمات العلمية