صفحة جزء
3304 [ ص: 479 ] من كره الجر الأخضر ونهى عنه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن أبي حمزة جار لهم قال : سمعت هلالا رجلا من بني مازن يحدث عن سويد بن مقرن قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بنبيذ في جرة ، فسألته فنهاني عنه ، فأخذت الجرة فكسرتها .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن التيمي عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر الأخضر ، قلت : فالأبيض ؟ قال : لا أدري .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن التيمي عن أميمة عن عائشة قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مسهر عن الشيباني عن ابن أبي أوفى قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجر الأخضر ، قلت : فالأبيض ؟ قال : لا أدري .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن سعيد بن يزيد عن عبد العزيز بن أبي أسيد قال : قال رجل لابن الزبير : أفتنا في نبيذ الجر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نبيذ الجر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي حيان عن عباية بن رفاعة أن جده رافع بن خديج رأى جرة خضراء لأهله في الشمس ، فأخذ جلمودا فرماها فكسرها فإذا فيها سمن فقال : أدركوا سمنكم ، قال يحيى : ظن أن فيها نبيذا ، فأخذ جلمودا فرماها فكسرها فإذا فيها سمن .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن حصين عن امرأة من بني شيبان أن زوجها أتاهم فحدثهم أن أمير المؤمنين عليا نهاهم عن نبيذ الجر ، قال : فكسرنا جرة لنا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه أن أبا برزة قدم من سفر ، فبدأ بمنزل أبي بكرة ، فرأى في البيت جرة فقال : ما هذه ؟ فقيل : فيها نبيذ لأبي بكرة ، فقال : وددت أنكم حولتموها في سقاء .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن داود بن فراهيج قال : سمعت أبا هريرة ينهى عن نبيذ الجر [ ص: 480 ]

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن عبد الملك عن سعيد بن جبير وذكروا النبيذ فقال : لا أرى به بأسا في السقاء ، وأكرهه في الجر الأخضر .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن أبي رجاء عن مالك بن دينار أن جابر بن زيد والحسن كانا يكرهان نبيذ الجر .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن شعبة عن ثابت قال : قلت لابن عمر : نهي عن نبيذ الجر ، قال : زعموا ذاك ، قلت : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال " زعموا ذاك ، قلت : أنت سمعته ؟ قال : زعموا ذاك ، قال : وصرفه الله عني .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا شعبة عن أبي جمرة أن امرأة أتت ابن عباس وقد كنت حلفت أن لا أسأل عن نبيذ الجر فقالت لي : سله ، فأبيت أن أسأله ، فسأله رجل عن نبيذ الجر فنهاه ، فقلت : يا ابن عباس ، إني أنتبذ في جر أخضر فأشربه حلوا طيبا فيقرقر بطني ، فقال : لا تشربه وإن كان أحلى من العسل .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا سليمان التيمي عن طاوس أن رجلا أتى ابن عمر فقال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر ؟ فقال ابن عمر : نعم ، فقال طاوس : والله إني سمعته منه .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا جرير بن حازم قال حدثني يعلى بن حكيم عن ضميرة بنت جيفر سمعه منها قالت : حججنا ثم انصرفنا إلى المدينة فدخلنا على صفية بنت حيي فوافقنا عندها نسوة من أهل الكوفة فقلن لنا : إن شئتن سألنا وسمعتن ، وإن شئتن سألتن وسمعنا ، فقلنا : سلن ، فسألن عن أشياء من أمر المرأة وزوجها ، ومن أمر المحيض ، وسألن عن نبيذ الجر فقالت : أكثرتن يا أهل العراق علينا في نبيذ الجر ، حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيذ الجر ، ما على إحداكن أن تطبخ ثمرها تدلكه ثم تصفيه فتجعله في سقائها وتوكئ عليه ، فإذا طاب شربت وسقت زوجها .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن سمية أم سلمة العتكية قالت : سمعت عائشة تقول : لا تشربن في راقود ولا جرة ولا قرعة [ ص: 481 ]

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن علي بن المبارك عن كريمة بنت همام عن عائشة أنها سمعتها تقول : إياكم ونبيذ الجر الأخضر .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عبد الأعلى بن كيسان قال : سمعت ابن أبي الهذيل يقول : ما في نفسي من نبيذ الجر شيء إلا أن عمر بن عبد العزيز نهى عنه وكان إمام عدل .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن جعفر بن يمان عن ميمون عن ابن عباس قال : لا تشرب نبيذ الجر

التالي السابق


الخدمات العلمية