صفحة جزء
3309 ( 8 ) من رخص في نبيذ الجر الأخضر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن الأسود قال : كان عبد الله ينبذ له في الجر الأخضر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن خالد بن أبي راشد قال : دخل عمرو بن حريث على عبد الله في حاجته ، قال : فقال عبد الله : يا جارية اسقينا نبيذا ، فسقتهم من جر أخضر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن خالد بن سعد عن أم ولد لأبي مسعود الأنصاري قالت : كنت أنبذ لأبي مسعود في الجر الأخضر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي الحارث التيمي عن أم معبد ، قال : قالت : يا بني ، إن محرم ما أحل الله كمستحل ما حرم الله ، إني كنت أنبذ النبيذ لقرظة بن كعب وكان رجلا قد آتاه الله خيرا كثيرا ، فيسقيه أصحاب محمد ، وكان يغشاه منهم معاذ بن جبل وزيد بن أرقم ، في الدن المزفت والجر الأخضر [ ص: 491 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الحسن بن حكيم عن أمه أن أبا برزة كان يرى أهله ينبذون في الجر فلا ينهاهم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن مسلم قال : كان ابن أبي أوفى يشرب نبيذ الجر الأخضر .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة عن في الجر الأخضر .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن أبي هارون الغنوي عن أبي مجلز قال : صنع قيس بن عباد لأناس من القراء طعاما ثم سقاهم نبيذا ثم قال : تدرون ما النبيذ الذي سقيتكم ؟ قالوا : نعم ، سقيتنا نبيذا ، قال : لا ، ولكنه نبيذ جر أو جرار ، ثم انطلق إلى معقل بن يسار ، قال : فقال : فيما ينبذ لك ؟ فدعا الجارية فجاءت بجر أخضر ، فقال : ينبذ لي في هذا .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن ثعلبة قال : دخلت على أنس بن مالك ، فأكلنا عنده ، ثم دعا بجريرة خضراء ، فقال : نبيذ ، فسقانا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش عن إبراهيم عن همام قال : كان ينبذ لعبد الله النبيذ في جر أخضر فيشربه ، وكان ينبذ لأسامة بن زيد في جر أخضر فيشربه به .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن الحسن بن عمرو عن شقيق قال : كان ابن مسعود ينبذ له في الجر الأخضر .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الله وأبي مسعود وأسامة أنهم كانوا يشربون نبيذ الجر .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد قال : رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى يشرب نبيذ الجر الأخضر بعدما يسكن غليانه .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن أبي فروة قال : سقاني عبد الرحمن بن أبي ليلى في جر أخضر ، وفيه دردي ، وسقيته منه [ ص: 492 ]

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن أبي فروة الجهني عن سعيد بن جبير عن عبد الله قال : كان يشرب نبيذ الجر الأخضر .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق قال : كان عمرو بن شرحبيل ينبذ في الدن ، وينبذ في الجر الأخضر .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق قال : كان ابن الحنفية يشرب نبيذ الجر الأخضر .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن حمران بن عبد العزيز قال : حدثتني أم حفص قالت : كنت أنبذ لعمران بن حصين في جر .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه عن مسروق أنه كان يشرب نبيذ الجر .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن حصين قال : دخلت على إبراهيم والشعبي وهلال بن يسار وشقيق وسعد بن عبيدة وهم في بيوتهم فرأيتهم يشربون نبيذ الجر الأخضر .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم عن الأسود أنه دعاهم في عرسه فسقاهم نبيذ جر أخضر ، قال : وكان إبراهيم يدعوهم في عرسه فيسقيهم في جر أخضر .

( 22 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن مالك بن دينار عن أبي رافع أنه كان يشرب نبيذ الجر .

( 23 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن منصور قال : قلت لإبراهيم : إنا ننبذ في الجر الأخضر ثم نضيفه في الدورق المقير أو في الإناء المقير ، قال : لا بأس به .

( 24 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حمران بن عبد العزيز قال حدثتني أم حفص سرية عمران بن حصين قالت : كنت أنتبذ لعمران بن حصين في الجر الأخضر فيشربه [ ص: 493 ]

( 25 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن علي بن مالك عن الضحاك أنه كان يشرب نبيذ السويق .

( 26 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم عن أبي عوانة عن ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : كنت أشرب النبيذ في الجرار الخضر مع البدرية من صحابة محمد صلى الله عليه وسلم .

( 27 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن غيلان عن عبد الله بن يزيد قال : رأيت أبا عبيدة بن عبد الله بن مسعود يشرب النبيذ في جر أخضر ، وقال : إن محرم ما أحل الله كمستحل ما حرم الله .

( 28 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان بن معاوية عن الحسن عن عمرو قال : شربت عند إبراهيم نبيذا في جر أخضر .

( 29 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث عن حماد بن سلمة عن أبي المغيرة عن أبيه أن أبا برزة كان ينبذ له في جر أخضر .

( 30 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الصمد عن حماد بن سلمة عن عبد الرحمن بن أبي رافع أن أباه كان ينبذ له في جر ، فكان يشربه حلوا بالسويق .

( 31 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا خلف بن خليفة عن العلاء بن المسيب عن حكيم بن جبير عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في جر أخضر .

( 32 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الضحاك بن يسار عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن عبد الرحمن بن صحار عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله ، إني رجل مسقام فأذن لي في جرة أنتبذ فيها ، فأذن لي .

( 33 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن سهل أبي الأسد عن مرد قال : كان نبيذ سعد في جرة خضراء ، قال : وقال : لا يقول : اسقني محطما .

( 34 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك بن حرب عن القاسم بن عبد الرحمن [ ص: 494 ] قال : حدثتني أم أبي عبيدة أو أم عبيدة أنهم كانوا ينبذون في الجر الأخضر ، ورآهم عبد الله فلا ينهى عن ذلك .

( 35 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سهل بن يوسف عن حميد الطويل عن عقبة بن ميسرة قال : كنا عند معقل بن يسار فدعا بطعام فأكلنا ، ثم أتينا بقدح من نبيذ فشرب وشربنا حتى انتهى إلى ابن له ، فأبى أن يشرب ، فأخذ معقل عصى كانت عنده ، فضرب بها رأسه فشجه ثم قال له : أتفعل كذا وكذا وذكر من مساوئه وتأبى أن تشرب من شراب شربه أبوك وعمومتك لأنه نبيذ جر .

( 36 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن مسحاج بن موسى قال : كنت نازلا في دار أنس ، فرأيته يشرب النبيذ في جر أخضر .

( 37 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثني عاصم بن بهدلة قال : أدركت رجالا كانوا يتخذون هذا الليل حملا ، يشربون نبيذ الجر ويلبسون المعصفر ، منهم زر وأبو وائل .

( 38 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم أنه كان يشرب النبيذ لثلاث

التالي السابق


الخدمات العلمية