صفحة جزء
3380 ( 28 ) الرجل يشتري اللحم لأهله

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع وأبو بكر بن عياش عن أبي عمرو الشيباني قال : رأى عبد الله بن مسعود مع رجل دراهم فقال : أي شيء تصنع بهذه الدراهم ؟ فقال : هذه يا أبا عبد الرحمن ثلاثون درهما أريد أن أشتري بها سمنا لرمضان ، فقال : تجعله في السكرجة فتأكله ؟ قال : نعم ، قال : اذهب فادفعها إلى امرأتك ومرها أن تشتري كل يوم بدرهم لحما ، فهو خير لك .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الأعمش عمن حدثه قال : مر جابر على عمر بلحم قد اشتراه بدرهم ، قال : فقال له عمر ما هذا ؟ قال : اشتريته بدرهم ، قال : كلما اشتهيت شيئا اشتريته ؟ لا تكون من أهل هذه الآية : أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عبد الله عن حمزة بن عبد الله أن الحسن كان له كل يوم بنصف درهم لحم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن رجاء بن أبي سلمة قال : كان عمر بن عبد العزيز يضع طعاما يحضره فلا يأكل منه فلا يأكلون ، فقال : ما شأنهم لا يأكلون ؟ فقالوا : إنك لم تأكل فلا يأكلون ، فأمر بدرهم كل يوم من صلب ماله فأنفقها في الطبخ ، فأكل وأكلوا [ ص: 567 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد والفضل عن زهير عن أبي إسحاق قال : كان الشعبي يشتري كل جمعة بدرهم لحما .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن زهير عن أبي إسحاق قال : قال عمر : يكفي أهل البيت في الشهر بثلاثة دراهم .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن يمان عن سعيد بن عبيد عن علي بن ربيعة قال : كان لعلي امرأتان كان يشتري كل يوم لهذه بنصف درهم لحما ولهذه بنصف درهم

التالي السابق


الخدمات العلمية