صفحة جزء
3411 ( 10 ) من كره المعصفر للرجال

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن علي بن مبارك عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم [ عن ] خالد بن معدان عن حسين بن نفيل الحضرمي عن عبد الله بن عمرو قال : رآني النبي صلى الله عليه وسلم وعلي ثوب معصفر فقال : ألقها فإنها ثياب الكفار .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أسامة بن زيد عن عبد الله بن حنين قال : سمعت عليا يقول : نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أقول نهاكم عن لبس المعصفر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن حجاج عن أبي بكر بن حفص عن أبي حنين عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تلبسوا ثوبا أحمر معرورا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال : حدثنا محمد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثنية أذاخر ، فالتفت إلي وعلي ريطة مضرجة بالعصفر فقال : ما هذه ؟ فعرفت ما كره ، فأتيت أهلي ، وهم يسجرون تنورهم ، فقذفتها فيه ثم أتيته من الغد فقال : يا عبد الله ما فعلت الريطة ؟ فأخبرته فقال : ألا كسوتها بعض أهلك فإنه لا بأس بذلك للنساء [ ص: 17 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي عن يزيد بن أبي زياد عن الحسن بن سهيل عن ابن عمر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المفدم ، قال يزيد : قلت للحسن : ما المفدم ؟ قال : المشبع بالعصفر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب عن تميم الخزاعي قال : حدثتنا عجوز لنا قالت : كنت أرى عمر إذا رأى على رجل ثوبا معصفرا ضربه وقال : ذروا هذه البراقات للنساء .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن فضيل عن نافع عن ابن عمر : رأى على ابن له معصفرا فنهاه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن ليث عن عطاء وطاوس ومجاهد أنهم كانوا يكرهون التضريج فما فوقه للرجال .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن عبيد الله بن عبد الله بن موهب قال : حدثني عمي عن أبي هريرة عن عثمان قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعصفر .

التالي السابق


الخدمات العلمية