صفحة جزء
343 ( 100 ) في العشاء الآخرة تعجل أو تؤخر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو الأحوص عن سماك عن جابر بن سمرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخر العشاء الآخرة .

( 2 ) حدثنا هشيم عن أبي بشر عن حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير قال : أنا من أعلم الناس أو كأعلم الناس بوقت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء كان يصليها بعد سقوط القمر ليلة الثانية من أول الشهر .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن عوف عن أبي المنهال عن أبي برزة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يؤخر العشاء التي يدعونها الناس العتمة .

( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل العشاء ويؤخر [ ص: 365 ]

( 5 ) حدثنا ابن مبارك عن أسامة بن زيد قال نا ابن شهاب عن عروة : أن النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العشاء حين يسود الأفق وربما أخرها حتى يجتمع الناس .

( 6 ) حدثنا ابن المبارك عن معمر عن عبد الله بن عثمان عن ابن لبيبة قال قال : أبو هريرة صلوا العشاء إذا ذهب الشفق وادلام الليل ما بينك وبين ثلث الليل وما عجلت بعد ذهاب بياض الأفق فهو أفضل .

( 7 ) حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عمر كتب إلى أبي موسى أن صل العشاء إلى ثلث الليل فإن أخرت فإلى الشطر ولا تكن من الغافلين .

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان ابن مسعود يؤخر العشاء .

( 9 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : وقت العشاء الآخرة ربع الليل .

( 10 ) حدثنا حفص عن عمرو بن مروان قال : سألت أبي ، قلت : صليت مع علي فأخبرني كيف كان يصلي العشاء ؟ ( قال ) إذا غاب الشفق .

( 11 ) حدثنا عبد الأعلى عن برد عن مكحول قال : وقت العشاء إلى ثلث الليل ولا نوم ولا غفلة .

( 12 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن منصور عن الحكم عن نافع عن ابن عمر قال : انتظرنا ليلة رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة العشاء الآخرة حتى كان ثلث الليل أو بعد ثم خرج إلينا فلا أدري أشغله شيء وحاجة كانت له في أهله فقال : ما أعلم أهل دين ينتظرون هذه الصلاة غيركم ولولا أن أشق على أمتي لصليت بهم هذه الصلاة هذه الساعة .

( 13 ) حدثنا ابن نمير وأبو أسامة عن عبيد الله عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لولا أن أشق على أمتي لأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو نصف الليل .

( 14 ) حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا جرير قال : حدثنا راشد بن سعد عن [ ص: 366 ] عاصم بن حميد السكوني وكان من أصحاب معاذ عن معاذ بن جبل قال : رقبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة العشاء حتى أبطأ حتى قال القائل : قد صلى ولم يخرج ، والقائل يقول : لم يخرج فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم والقائل يقول : يا رسول الله ، ظننت أنك صليت ولم تخرج فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعتموا بهذه الصلاة فقد فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصلها أمة قبلكم .

( 15 ) حدثنا إسحاق بن منصور عن محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس قال : أخر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء ذات ليلة فخرج ورأسه يقطر فقال : لولا أن أشق على أمتي لجعلت وقت هذه الصلاة هذا الحين .

( 16 ) حدثنا محمد بن بشر قال : حدثنا محمد بن عمرو قال : نا عبد العزيز بن عمرو بن ضمرة عن رجل من جهينة قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم متى أصلي العشاء ؟ قال : إذا ملأ الليل بطن كل واد .

( 17 ) حدثنا ابن فضيل عن عبد الرحمن بن عبيد عن أبيه قال : كنا نصلي مع النعمان يعني ابن بشير المغرب فما يخرج أحدنا حتى يبدأ بالعشاء .

( 18 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة قال : قال : عمر عجلوا العشاء قبل أن يكسل العامل وينام المريض .

التالي السابق


الخدمات العلمية