صفحة جزء
3455 ( 54 ) ما يقول الرجل إذا لبس الثوب الجديد

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا لبس أحدكم ثوبا جديدا فليقل : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي ، وأتجمل به في الناس .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا أصبغ بن زيد قال حدثنا أبو العلاء عن أبي أمامة قال : لبس عمر بن الخطاب ثوبا جديدا فقال : " الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي " ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من لبس ثوبا جديدا فقال : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأجمل به في حياتي ثم عمد إلى الثوب الذي ، أخلق أو قال : ألقي ، فتصدق به كان في كنف الله ، وفي حفظ الله ، وفي ستر الله حيا وميتا " قالها ثلاثا [ ص: 60 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن أبي الأشهب عن رجل من مزينة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ثوبا غسيلا فقال : أجديد ثوبك هذا ؟ قال : غسيل يا رسول الله ، قال : فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : البس جديدا ، وعش حميدا ، وتوف شهيدا ، يعطك الله قرة عين في الدنيا والآخرة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن أبي وهب عن منصور عن سالم بن أبي الجعد قال : إذا لبس الإنسان الجديد فقال : اللهم اجعلها ثيابا مباركة نشكر فيها نعمتك ، ونسن فيها عبادتك ، ونعمل فيها بطاعتك ، لم يجاوز ترقوته حتى يغفر له .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن الجريري عن أبي نضرة قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأوا على أحدهم الثوب الجديد قالوا : تبلي ويخلف الله عليك .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الجريري عن أبي نضرة قال : إنما نعيش في الخلق .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر قال حدثنا عون بن عبد الله قال : لبس رجل ثوبا جديدا فحمد الله فأدخل الجنة أو غفر له ، قال : فقال رجل : لا أرجع إلى أهلي حتى ألبس ثوبا جديدا وأحمد الله عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية